الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز يافا الثقافي يفتتح معرض أطفال الناشئة

نشر بتاريخ: 05/07/2011 ( آخر تحديث: 05/07/2011 الساعة: 14:00 )
نابلس- معا- افتتح مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة في محافظة نابلس، معرضاً فنياً من إعداد طلاب "دورة إعداد الناشئة" التي يُنفذها المركز بالتعاون مع مركز بديل لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين، وذلك في قاعة مسرح وسينما الطفل التابع للمركز.

وافتتح الحفل بآيات عطرة من القرآن الكريم تلاها الناشئ محمد جعارة، ومن ثم وقف الحضور دقيقة صمتٍ على أرواح الشهداء الفلسطينيين تلاه النشيد الوطني الفلسطيني. ومن ثم ألقى كلٌ من الناشئ حسين الخطيب والناشئة زينة حشاش قصيدة بعنوان "من المنفى".

ورحب فايز عرفات، مدير مركز يافا الثقافي، بالحضور الكريم، وأضاف قائلاً: "جرت العادة دائماً أن نرحب بالضيوف الكرام، ولكننا اليوم جميعنا نرحب بأطفال الناشئة على ما قدموه وعرضوه لنا من نتائج".

وتحدث عرفات عن دورة الناشئة مع مركز بديل، والتي تستمر منذ خمس سنوات، وهي نتيجة لما لاحظه الجميع من اتساع الفجوة بين الأعمار والأجيال في موضوع اللاجئين وحق العودة، ولكن العمل المتكامل اليوم يُفند مقولة غولدا مائير (الكبار يموتون والصغار ينسون). وفي النهاية شكر جميع القائمين على اتمام العمل وخصوصاً الأطفال الناشئة لما بذلوه من جهد للخروج بهذا المعرض.

وتحدثت فريال خروب، مشرفة دورة الناشئة في مركز يافا الثقافي ومنسقة ثقافة حق العودة، عن دورة الناشئة، والتي تعمل على إعداد كادر شبابي واعٍ لثقافة حق العودة ولتاريخ وجغرافيا فلسطين، وعلى جميع القرارات التي تخص قضية اللاجئين، ومن أهمها قرار الجمعية العمومية للأمم المتحدة 194، إضافةً إلى برامج عملية لترسيخ هذه الثقافة ولإعداد الناشئة.

وتم عرض شرائح ومقاطع من الفيديو من إعداد طلاب الناشئة، حيث تناولت هذه الشرائح عن تاريخ ما قبل النكبة، وما حصل بعدها من نتائج اقتصادية وسياسية واجتماعية، ومراحل اللجوء المختلفة للفلسطينيين، والتأكيد على حق العودة وتوارثه من جيل لجيل على مر السنين.

بدوره افتتح الأستاذ خليل أبو خديجة المنسق العام لبرنامج إعداد الناشئة في مركز بديل المعرض والذي هو عبارة عن مجموعة من الصور التي تجسد مراحل النكبة وحياة اللجوء الفلسطينية، ومجسمات للخيمة التي عاش بها اللاجئون الفلسطينيون في بداية النكبة، ورسوم كاريكاتير تعبر عن عن القضية الفلسطينية، ومجسمات أخرى تعبر عن حياة الأسرى داخل السجون الإسرائيلية والشهداء والاستيطان والجدار الفاصل.

ويأتي هذا المعرض ليعكس نتائج المرحلة الثانية من مشروع دورة الناشئة، التي يُنفذها مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة، بالتعاون مع مركز بديل لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين في بيت لحم، والذي يعبر أيضاً عن ثقافة حق العودة.