الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ليبرمان يحبط صفقات سلاح اسرائيلية تركية بمئات ملايين الدولارات

نشر بتاريخ: 05/07/2011 ( آخر تحديث: 06/07/2011 الساعة: 08:39 )
بيت لحم- معا- يواصل وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان خطه المتشدد تجاه تركيا خلافا للسياسة الرسمية التي تتبعها الحكومة الاسرائيلية وسعيها لتحسين العلاقات مع تركيا التي تضررت في اعقاب اقتحام اسطول الحرية.

وفي هذا الاتجاه قالت القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي بان لييبرمان احبط صفقات سلاح اسرائيلية تركية تقدر قيمتها بمئات ملايين الدولارات .
واضافت القناة بان عمليات تصدير السلاح الاسرائيلي للخارج تقتضي وفقا للقانون توقيع وموافقة وزارة الخارجية الامر الذي يستغله ليبرمان وكبار المسؤوليين في وزارته لتعطيل صفقات السلاح مع تركيا ويرفضون الاخذ بعين الاعتبار التحسن الذي طرأ على سياسة انقرة اتجاه اسرائيل خلال الفترة القريبة .

ويعمل رئيس الوزراء نتنياهو على حسم الخلاف بين ليبرمان الرافض توقيع الصفقات ووزير الجيش باراك المعني بتحسين العلاقات العسكرية والامنية مع تركيا الامر الذي صرح به علنا قبل عدة ايام .

وفي اطار عملية تحسين العلاقات وازالة اثار ازمة اسطول الحرية سافر الوزير بوغي يعلون يوم امس " الاثنين" الى نيويورك للاجتماع بمسؤولين اتراك كبار لبحث سبل تحسين العلاقات وذلك قبل فترة قصيرة من موعد نشر تقرير الامم المتحدة الخاص باحداث الاسطول التي وقعت في ايار 2010.