الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

رئيس محافظة فلورانس في إقليم توسكان بايطاليا يحل ضيفا على بلدية نابلس

نشر بتاريخ: 06/07/2011 ( آخر تحديث: 06/07/2011 الساعة: 09:39 )
نابلس - معا - استقبل رئيس بلدية نابلس المهندس عدلي رفعت يعيش وفدا رفيع المستوى ممثلا برئيس محافظة فلورانس في إقليم توسكان بإيطاليا السيد أندريا بردوتشي، والسيد ستيفانو فانوتشي مدير مكتبه والسيدة ماريا باولا وفيليبو ممثلين عن مؤسسة ميدينا الايطاليا في الأراضي الفلسطينية.

وكان في استقبال الوفد الضيف المهندس عدلي رفعت يعيش، رئيس بلدية نابلس وسعيد هندية، نائب الرئيس، وأعضاء المجلس البلدي خلود المصري ود. ماجدة فضة وفياض الأغبر وغسان الجوهري وحسام قتلوني ورجاء الطاهر، مديرة العلاقات العامة في البلدية.

وفي أول لقاء لهما يوم أمس في مقر بلدية نابلس، رحب المهندس يعيش بالوفد الضيف معربا عن سعادته الكبيرة لهذا اللقاء التاريخي الذي يجمع بين المدينتين التي تربطهما علاقة توأمة منذ أكثر من أربعة عشر عاما مؤكدا على تقديره العميق وشكره لرئيس محافظة فلورانس على الدعم والمساندة التي تقدمها محافظة فلورانس لمدينة نابلس في الجوانب الثقافية وخاصة في المجال السياسي من خلال المؤتمر السنوي الذي تعقده المدينة الايطالية لمناصرة الشعب الفلسطيني.

واستمع الوفد الضيف لملخص عن نشاطات البلدية ومشاريعها التنموية وتلك الخاصة بالبنى التحتية قدمها المهندس عدلي يعيش منوها إلى أهمية مشروع زاوية المرأة وإنشاء مركز ركن المرأة الذي تم تأسيسه بدعم من محافظة فلورانس من خلال مؤسسة ميدينا الايطاليا والذي أسهم إلى حد كبير في رفع المعاناة عن النساء في محافظة نابلس من خلال دعم مشاريعهن وتسويق منتجاتهم الحرفية. كما قدم المهندس يعيش شرحا عن تاريخ مدينة نابلس وما مرت به من معاناة خلال فترة الانتفاضية الثانية تمثلت بسياسة الاحتلال الاسرائيلي في إغلاق المدينة وعزلها وتطويقها مما عمل على تدمير مختلف المرافق والبنى التحتية وكذلك المجتمع النابلسي فيها لمدة تجاوزت الثماني سنوات.

من جانبه عبر السيد أندريا باردوتشي عن سعادته بهذا اللقاء الأول بالمهندس يعيش وزيارته لمدينة نابلس مشيرا إلى العبر والدروس التي استفاد منها من خلال هذه التجربة، وعبر عن تقديره للإصرار والشجاعة التي تتمتع به بلدية نابلس ومواطني المدنية في مواجهة المشاكل والتحديات التي مرت بها المدينة خلال السنوات العصيبة الماضية. كما أكد السيد باردوتشي على أهمية علاقات التوأمة بين المدن بهدف تحقيق التفاهم بين الشعوب والتعرف على الثقافات الأخرى وتنفيذ مشاريع مشتركة من شأنها تحقيق السلام بين الشعوب.

وقد وضح السيد باردوتشي بأن تجديد التعاون سيعمل على توسيع آفاق العمل لتشمل مبادرات شبابية وزيارات متبادلة بين المدينتين مشيرا إلى أن محافظة فلورانس ستعقد هذا العام مؤتمرها السنوي خلال شهر تشرين ثاني لمناصرة الشعب الفلسطيني وبمشاركة بلدية نابلس.

وقام الوفد بزيارة مركز ركن المرأة التابع لبلدية نابلس والذي تم إنشاؤه بمبادرة وتمويل من محافظة فلورانس للسنة الثالثة على التوالي حيث قدمت رجاء الطاهر، مديرة قسم العلاقات العامة في البلدية شرحا ملخصا عن بداية إنشاء هذا المركز وأهدافه ونشاطاته والنجاحات التي حققها خلال فترة الأربع سنوات الماضية. مؤكدة على أن المركز استطاع أن يستقطب أكثر من اثنين وخمسين مؤسسة محلية تعمل وتتعاون مع المركز لدعم شريحة النساء في المدينة. واشتملت زيارة الوفد الضيف أيضا جولة في البلدة القديمة بمرافقة المهندس يعيش وعدد من أعضاء المجلس البلدي وطاقم العلاقات حيث اطلع الوفد على مشاريع ترميم العديد من المواقع التاريخية في البلدة القديمة.

وفي نفس اليوم، رافق طاقم العلاقات العامة الوفد الضيف في جولة إلى بلدة سبسطية التاريخية حيث استمع من السيد أسامة حمدان، مسؤول مشاريع الترميم في البلدة إلى شرح مفصل عن تاريخ البلدة وأهم مشاريع الترميم الجاري العمل فيها. وفي اليوم التالي قام الوفد الضيف بزيارة مخيم بلاطة والتقى بالسيد أحمد ذوقان، رئيس لجنة خدمات مخيم بلاطة الذي قدم شرحا عن أوضاع المخيم والظروف المعيشية لسكانه.

وقد انعقد مؤتمر صحفي في قاعة بلدية نابلس في نفس اليوم حيث جرت مراسم توقيع مذكرة التفاهم بين الطرفين حيث شملت هذه المذكرة تأكيد على التعاون بين المدينتين وقضايا أخرى ذات الاهتمام المشترك تمثلت بالجوانب الثقافية والزيارات التبادلية خاصة لفئة الشباب والمرأة وكذلك دعم القطاع السياحي في مدينة نابلس.

وعلى شرف الوفد الضيف، أقامت بلدية نابلس مأدبة غداء رسمي في مطاعم سليم أفندي بمشاركة كل من محافظ نابلس ورئيس وأعضاء الغرفة التجارية ورئيس نقابات عمال فلسطين وممثلون عن اللجنة الأهلية والأمن الوطني وشرطة المحافظة.