الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة المقالة: نتجه لتطوير الانتاج الحيواني

نشر بتاريخ: 06/07/2011 ( آخر تحديث: 06/07/2011 الساعة: 11:13 )
غزة - معا - أكد وزير الزراعة بالحكومة المقالة الدكتور محمد رمضان الأغا، أن وزارته تتجه تدريجياً لتطوير الإنتاج الحيواني بعد أن حققت تطوراً نسبياً في الإنتاج النباتي على مدى السنوات الخمس الماضية.

ووعد الأغا، بالعمل على تذليل الصعاب التي تواجه مربي الثروة الحيوانية، داعياً إياهم إلى التواصل مع الوزارة في كل ما يتعلق بمشكلاتهم من أجل البحث المشترك في إيجاد حلول لها.

جاءت تصريحات وزير الزراعة في معرض رده على شكوى مربي الثروة الحيوانية حول تدني أسعار الحليب وارتفاع أسعار الأعلاف، حيث لم يخفِ الأغا –خلال زيارتهم له بمقر الوزارة- أن المشكلة معقدة بسبب تحكم الاحتلال في المعابر وتهديداته بوقف المواد الخام ومدخلات الأعلاف، إضافة إلى عدم وجود مساحات مراعي كبيرة.

وأشار إلى أن الوزارة تبذل جهوداً كبيرة في مجال تطوير قطاع الثروة الحيوانية، حيث كثفت في الآونة الأخيرة من عمليات الإحصاء والتقييم لهذا القطاع الهام وبدأت بوضع الخطط اللازمة والسبل الكفيلة لتطويره بشكل تدريجي.

كما شدد الأغا على الأهمية الإستراتيجية في توفير كميات كافية من الحليب وخاصة في قطاع غزة المحاصر، حيث تضمنت الخطة الإستراتيجية للتنمية الزراعية المستدامة هذا الموضوع بالتفصيل، مشيراً إلى أن العمل يسير بالتوازي مع هذا الهدف للمحافظة على الصحة العامة .

وفي سياق منفصل، ندد الأغا باشتراط الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) على المقاولين والتجار الفلسطينيين في قطاع غزة، استخدام "المنتج
الإسرائيلي" في مشاريعها المنفذة في القطاع، مشدداً على أن الهدف من هذه الخطوة "غير الحكيمة" ضرب المنتج الوطني الذي يضاهي المنتجات العالمية في براعته وجودته.