الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"...والنص نص!!!.." نصف الراتب "كوميديا سوداء" في بث مباشر!

نشر بتاريخ: 06/07/2011 ( آخر تحديث: 06/07/2011 الساعة: 16:57 )
غزة - معا - "الكبير كبير.. والصغير صغير... والنص نص ..... "عبارة طالما اغرقتنا بالضحك في عالم اللامعقول.. حتى عادت الينا في الواقع وهي تضرب اعصابنا الحساسة لا لتثير ضحكنا بقدر ما تنكأ جراحنا وتضغط على اعصابنا ... انها حكاية نصف الراتب "او قدر الحصى" حتى ينام الاولاد على الطوى.

في الضفة وغزة سارت المواكب الى البنوك لتأكل نصف الصحن فمن ياكل ومن يتبرع بوجبته للاخر .. اسئلة تكتظ بها البيوت والجيوب.

فقد اكتظت بنوك القطاع والضفة بموظفي السلطة الوطنية الفلسطينية صباح اليوم الأربعاء لتلقي نصف راتب عن شهر حزيران الماضي ولسان حالهم يقول "لمن النصف راتب".

|136356|

الموظفون يتهامسون ويسألون كم استلمت وأين ستذهب بهم فرد عليه احدهم "لأسد الدين طبعا".

"أبو عبد الله" الذي اضطر للخروج من منزلة الساعة السابعة صباحا بانتظار أن يفتح البنك الإسلامي الفلسطيني أبوابه ويقف أول موظف على تلر البنك إلا انه فوجئ بموظفين قبله و يقول:" الوضع صعب والظروف المالية أصبحت تزداد سوء واليوم نتلقى نصف راتب لكن الشهر القادم الله اعلم".

أما أبو رائد يقول :" نصف راتبي 1500 شيقل أين ستذهب لصاحب البقالة أم للصيدلية أم لمحل الفواكه أم مصاريف للمدارس والجامعات أم لفاتورة الكهرباء والمياه أم لسولار المولد الكهربائي".

وتابع أبو رائد الذي والتي تتكون أسرته من 10 أفراد وله طالبين في الجامعة :"نحمد الله على كل حال ولكن على المسؤولين في السلطة ألا يقهروا الموظف ولا يسيسوا الرواتب، وبيكفي الحصار وغلاء المعيشة".

فيما قال ابو ياسر الذي يقف على صراف بنك فلسطين الذي يقف في الطابور ودورة العشرين ضاحكا:" أهم شيء ما يكونوا خاصمين فواتيرالكهرباء والماء والهاتف فهي نصف الراتب".

كما التقى مراسل معا العديد من الموظفين الذي أعربوا عن خشيتهم من عدم صرف الرواتب نتيجة الأزمة المالية التي تعاني منها السلطة.

وكان رئيس الوزراء برام الله الدكتور سلام فياض قال إن الحكومة ستصرف نصف قيمة الرواتب بما لا يقل عن 1400 شيقل ولا يزيد عن 4500 شيقل وسيتم استكمالها حال ورود التمويل اللازم.

فياض قال أيضا إن السلطة الوطنية تواجه عجزا تمويليا منذ مطلع العام الجاري يعادل 30 مليون دولار شهريا، جراء نقص التمويل الخارجي بالقياس مع ما هو مقرر لدعم خزينة السلطة.