الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المعهد الوطني للتدريب التربوي يفتتح دورات للعاملين في الجهاز التربوي

نشر بتاريخ: 06/07/2011 ( آخر تحديث: 06/07/2011 الساعة: 13:56 )
رام الله- معا- في اطار الجهود والمساعي المبذولة من وزارة التربية والتعليم العالي لتطوير كوادرها وبناء قدراتهم الفنية والإدارية، افتتح أ.ذيب حداد نائب مدير عام المعهد للشؤون الإدارية، و أ.صادق الخضور نائب المدير العام الفني لدورة "التقييم الذاتي" في مقر المعهد الوطني للتدريب التربوي.

وأشار أ.حداد للدور القيادي الذي يلعبه المدير في رسم الخريطة التربوية للواقع التعليمي، مؤكداً أن مدير المدرسة هو بمثابة حجر الزاوية في الإصلاح التربوي المنشود، وأنه بات رافداً رئيسياً روافد تزويد صناع القرار بتوصيات ومؤشرات يمكن الاستناد إليها في تطوير سياسات تعيد للمدير دوره الفني، وبما ينعكس إيجاباً على تحسين نوعية التعليم والتعلم.

وتستهدف الدورة مديري المدارس الذين هُم على رأس عملهم، والبالغ عددهم "64 " مشاركاً ومشاركة من كافة المحافظات، بواقع "10 " ساعات تدريبية على مدى يومين تدريبيين.

وتسعى الدورة لتعريف المشاركين وبشكل دقيق على طٌرق ومنهجيات التقييم الذاتي وأدواته الفاعلة، لقياس مُستواهم من كافة الجوانب المهنية وتمكينهم للإحاطة بها من منطلق تعزيز مبدأ الرقابة الذاتية بين أنفسهم.

وسَـتُمكن هؤلاء المديرين بالتعرف على أدائهم في ضوء المعايير موضع النقاش بنقاطها المرجعية الخاصة بالحُكم على مخرجات التعليم المدرســي، وتقويـم مهماتهم العملية التأمل في ممارساتهم لتحديد الأولويات الضرورية لتحسين الأداء المُرتقب .

ومن بين الأهداف العامة التي ستتناولها هو التوصل لاستنتاجات عدة تتعلق بقوة الجذب للأبناء في ضوء مواصفات المدرسة الفعالة ومجالات الأداء النوعي لها، والتمييز بين معنى المعيار والمؤشر، والتعرف على ماهية وآلية التقييم الذاتي والعمل على صياغته بحكمة ودراية كافية متتبعين الأهداف المراد الوصول إليها، مشيرين لأهمية هذا التقويم المدرسي الذاتي، موضحين الجوانب ذات موضع الاهتمام به.

وستُعالج ما ذُكر آنفاً من منظور الحالات والمواقف التربوية المواجه وتقريب المفاهيم والأفكار الواردة بدليل المعايير الفعالة المعتمدة وألأستناد أليها في تحكيم آرائهم وتوجهاتهم العملية، لتُضيف القيمة النوعية لهذا النشاط التدريبي.

وفي سياق متصل أفتتح المعهد دورة تدريبية في كتابة التقارير لرؤساء أقسام من الوزارة حيث تستهدف الدورة تزويد المشاركين بتقنيات كتابة التقارير، والأساليب الإبداعية في الكتابة ومدى الإفادة من التقارير في عمليات المتابعة والتقييم .

وذكر أ.الخضور أن المعهد يواصل تنفيذ رزمة من البرامج التدريبيـة للموظفيـن الإداريين في مختلف المستويات القيادية .

جدير بالذكر أن مدربي دورة التقييم الذاتي هم أ.مرعي الصوص و ا.دعاء وهبة. أما مدربي دورة كتابة التقارير فهم أ.احسان ساري سالم ، أ.مروان باكير وجميعهم من طاقم المعهد .