الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

العتيلي وملحم يترأسان اجتماع الدول والمنطمات المانحة في قطاع المياه

نشر بتاريخ: 07/07/2011 ( آخر تحديث: 07/07/2011 الساعة: 13:21 )
اريحا- معا- عقد في اريحا الاجتماع الدوري لمجموعة العمل الخاصة بمشاريع المياه والمتشكلة من سلطة المياه والدول والمنظمات المانحة العاملة في قطاع المياه.

وقد افتتح ممثل الدول المانحة في المجموعة نديم ملحم مدير برنامج الدعم الفني الالماني الاجتماع واستعرض ماتم الاتفاق عليه في الاجتماع السابق وماتحقق من تنفيذ لخطة العمل واستعرض اجندة الاجتماع الذي خصص لمناقشة مشروع اصلاح قطاع المياه وعرض لخطة سلطة المياه في قطاع غزة.

من جهته اطلع د.شداد العتيلي رئيس سلطة المياه ممثلي قطاع المياه على آخر المستجدات على وضع قطاع المياه في الأراضي الفلسطينية، وكذلك مناقشة خلاصة مشروع مراجعة قطاع المياه ضمن الرؤية والمقترحات للوضع النهائي لبنية قطاع المياه بما يتلاءم مع الوضع الفلسطيني.

وتم خلال اللقاء تقديم ورقة عرضت تضمنت الخطوات القادمة المنوي اتخاذها في إطار خطة إصلاح قطاع المياه، وإعادة هيكلة سلطة المياه، وترتيب الوضع الداري والفني لدائرة مياه الضفة الغربية ودائرة المشاريع وفق المهام والمسؤوليات المناطة بها.

واستعرض العتيلي ماتنوي سلطة المياه القيام به متابعة لتبني الاتحاد من اجل المتوسط مشروع تحلية المياه لقطاع غزة كما استعرض العتيلي العقبات التي تواجه تنفيذ المشاريع المموله من الدول المانحة والاجراءات الاسرائيلية في هدم الابار الزراعية وابار الجمع وعقبات الجانب الاسرائيلي امام تراخيص بعض المشاريع الممولة من الجهات المانحة.

بدوره عرض المهندس ربحي الشيخ خطة الطوارئ لقطاع غزة واستعرض ماتقوم به سلطة المياه من تحضيرات للمشاركة في المؤتمر الدولي السادس للمياه والذي سيعقد في مرسيليا.

وقدمت بعض الدول تعقيبا على ماتم استعراضة وأبدى الممولين في الاجتماع استعدادهم والتزامهم بدعم تنفيذ الخطة وكذلك رغبتهم بالتزام سلطة المياه والسلطة الوطنية بتنفيذها.

وتم الاتفاق على توقيع مذكرة تفاهم حول برنامج العمل المشترك في قطاع المياه والترحيب بالخطوات الاصلاحية التي تقوم بها سلطة المياه

وقد شارك في اللقاء الولايات المتحدة وفرنسا والمانيا والاتحاد الاوروبي واليابان وفنلندا اولبنك الدولي واليونيسيف واليو ندي بي واللاك وشارك في اللقاء المدراء العامون في سلطة المياه.