الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نابلس: اجتماع يبحث قضايا اجتماعية واقتصادية وسياسية

نشر بتاريخ: 07/07/2011 ( آخر تحديث: 07/07/2011 الساعة: 13:50 )
نابلس - معا - جرى اجتماع في مقر نقابة الأطباء بنابلس حضره ممثلون عن تجمع مؤسسات المجتمع المدني، والنقابات المهنية، وغرفة تجارة وصناعة نابلس.

وقد تداول المجتمعون في سلسلة من القضايا الآنية، والتي تمس القطاعات الاجتماعية والاقتصادية ، إضافة الى طرح الشأن السياسي وما يجري من تطورات عليه.

وبحث الاجتماع القضايا التي تمس شرائح عديدة في المجتمع المحلي منها الوكالات الداخلية والخارجية مؤكدين على ضرورة السعي من اجل تغيير القانون ، والعمل على ترتيب لقاء مع رئيس مجلس القضاء الأعلى لمناقشة الموضوع ولتسليمه مذكرة بالخصوص.

كما ناقش المجتمعون قضية إضراب نقابة الأطباء الذي تم إيقافه بعد تدخل السيد الرئيس ابو مازن ومطالبته وتعهده بحل كافة المشاكل العالقة، حيث أكد ممثلو النقابة ان هناك مماطلة حكومية بتأجيل النقاش والبحث في كافة مطالب الأطباء، مهددين بالعودة الى الإضراب في حال انتهت فترة الأسابيع الأربعة المتفق عليها مع الرئيس.

وفيما يتعلق بالسياسات الضريبية، أوضح المشاركون انه لا يجوز وضع قوانين دون مشاركة الجمهور بصياغتها، وخاصة عملية جباية الضرائب التي تجري بكل الوسائل، والتي تؤثر على شرائح عديدة من المجتمع. كما ان الموضوع سيتم بحثه مع وفد من صندوق النقد الدولي في زيارته الأسبوع القادم للغرفة التجارية، وأشاروا الى خطورة الأوضاع التي تخلقها السياسة الحكومية في المجال الاقتصادي.

وبشأن رواتب العاملين في القطاع الحكومي، بيّن المجتمعون ان الرواتب خط احمر، وان عدم صرفها في وقتها يعتبر مسًّا خطيرا بحياة آلاف الأسر الفلسطينية ومعيليهم، معبرين عن دعم مطالب الموظفين في القطاع الحكومي وحقوقهم التي يجب على الحكومة الالتزام بها، كما عبروا عن قلق المواطنين من السياسة الاقتصادية الحكومية.

الى ذلك، استعرض المشاركون في الاجتماع تطورات الوضع فيما يتعلق بأسطول الحرية القادم لدعم الأخوة في قطاع غزة والإعاقات التي وضعت أمام المشاركين فيه بسبب الضغط الإسرائيلي على الدول المعنية، مطالبين برفع الصوت عاليا للتعبير عن غضب الشعب الفلسطيني إزاء تلك التصرفات ومناشدة دول العالم والقوى الدولية مساعدة الأسطول في الوصول الى تحقيق أهدافه.

كما تابع المجتمعون باهتمام قضية الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية ، مؤكدين ان هناك هجمة تستهدفهم ، مشيرين الى الإضراب عن الطعام الذي نفذه الأسرى ، إضافة الى الإجراءات الإسرائيلية التي تعمل على سحب انجازات الأسرى التي تحققت على مدار الأعوام الماضية كوسيلة للتضييق عليهم ، منوهين ان تجمع مؤسسات المجتمع المدني على أتم الاستعداد لتنفيذ نشاطات مساندة لدعم الأخوة الأسرى بالتنسيق مع الهيئة العليا للأسرى ، ورفع مذكرة الى مكتب الصليب الأحمر الدولي وتنظيم اعتصام جماهيري.

واتفق المجتمعون على متابعة كافة القضايا المطروحة في اجتماع سيعقد في الأسبوع القادم.