الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام الدورة التدريبية للمخيمات الصيفية في جنين

نشر بتاريخ: 07/07/2011 ( آخر تحديث: 07/07/2011 الساعة: 14:56 )
جنين- معا- عصري فياض- أختتم في مقر مركز شباب مخيم جنين يوم أمس الدورة التدريبية للمخيمات الصيفية والتي استمرت سبعة أيام بمشاركة نحو 200 مشارك من مدراء ومنشطين ومدربين ومتطوعين، وقد توزعت الأيام السبعة على دورة للمدربين والمدراء والمنشطين في الإدارة والتخطيط والتدريب على تنفيذ الزوايا التي ستنفذها المخيمات.

طارق الشيخ
وقد عبر طارق الشيخ منسق اللجنة الفرعية للمخيمات الصيفية في محافظة جنين عن ارتياحه الكبير من النجاح الذي حققته مرحلة التدريب.

وأضاف الشيخ أن مرحلة التدريب سارت وفق الخطة المركزية المقررة، كذلك تم توفير الاحتياجات، بالإضافة للمكان المناسب وهو مركز شباب مخيم جنين من حيث السعة والمرافق والخدمة والتعاون.

وأضاف الشيخ أن الانتظام كان متميزا، خاصة لجهة المخيمات الكاملة والجزئية وبنسبة كبيرة للمخيمات الذاتية، وقد أنهى الشيخ حديثه بالثناء على إدارة المركز موضحا أن هذا النجاح في التعاون سيفتح المجال أمام تحقيق شراكة حقيقية مع المركز وسيتم توظيف هذا النجاح مستقبلا لخدمة الطلائع والأشبال.والشراكة هي من أهم أهداف العمل في اللجنة الوطنية والفرعية .

ليلى حرز الله
من جهتها قالت ليلى حرز الله منسقة التدريب قالت أن مستوى النجاح كانت عالية من حيث الالتزام والاختيار والمادة، وأضافت انها شعرت بوجود نقله نوعيه هذا العام في عملية التدريب.

وقالت إن هذا النجاح سيكون نقطة وقاعدة انطلاق للتغيير والتطوير في الأعوام المقبلة، وحول البرنامج الذي تم تطبيقه في الدورة التدريبية قالت حرز الله أن الجميع من مدراء ومدربين ومنشطين عملوا كفريق واحد داخل التدريب وهذا أعطى مؤشر ايجابي لدرجة الاتصال والتواصل واتفاقهم على رؤيا موحدة للعمل داخل المخيمات داخل المخيم وللطلائع من حيث توزيع الاداور ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب.

آراء مشاركين
أما حسان نزال مدرب زاوية الكتابة الإبداعية فقد قال أن اختيار المنشطين كان موفقا وبطريقة جيد جدا، وقال نزال انه تم توظيف أساليب جيدة تعتمد على الخبيرات والتدريب والعمل وإعطاء نماذج لتمكين المنشط من تصنيفها، وقال لقد تم اكتشاف مواهب بين المنشطين وهذا حتما سيخدم المخيمات وتنفيذ المشروع.

اما عمران زقوزق مدير مخيم الهلال الاحمر الفلسطيني في صانور فقد قال انه اكتسب ثقافة لا بأس بها من خلال التدريب، وقال انه يشعر بعملية تطوير واضحة على مشروع المخيمات الصيفية عاما بعد عام، أما تهاني سيلاوي منشطة في التدريب زاوية التثقيف الوطني فقد قالت إن التثقيف الوطني سيعزز الانتماء، وما اكتسابه سنقوم بزراعته في الفئات المستهدفه في المخيمات من اشبال وطلائع.

وقالت رغم قلة الساعات نسبيا إلا أننا اكتسبنا أساسيات مفاهيم التثقيف الوطني وسنزيد عليها من ثقافتنا الشخصية وسنحاول ابتداع كثير من الوسائل لإيصال رسالتنا التربوية الوطنية.