الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع اتفاقية توأمة بين مدينة بيت لحم ومقاطعة هاينو البلجيكية

نشر بتاريخ: 07/07/2011 ( آخر تحديث: 07/07/2011 الساعة: 14:51 )
بيت لحم-معا- وقّعت بلدية بيت لحم اتفاقية توأمة مع مقاطعة هاينو البلجيكية وذلك في احتفال جرى في قاعة فيينا في البلدية بحضور أعضاء من مجلس بلدية بيت لحم والعديد من أبناء المدينة وممثلو المؤسسات المختلفة ومستشار مدير وحدة الإعلام في وزارة الشؤون الخارجية الفلسطينية حسن بلعاوي بالإضافة إلى الوفد البلجيكي.

وقّع الاتفاقية بالنيابة عن بلدية بيت لحم رئيس البلدية د. فكتور بطارسة وعن مقاطعة هاينو النائبان في المقاطعة سيرجي هاوستش وأنيي تاولت.

في بداية الاحتفال رحّب مدير عام البلدية أنطون مرقص بالحضور في مدينة بيت لحم، وأشار إلى أنّ هذه الاتفاقية هي حلقة أخرى من التعاون بين بيت لحم وأوروبا في عدّة مجالات كالاقتصاد والسياحة والتبادل الثقافي والتجاري والصحي.

من جانبه شكر د.بطارسة في كلمته الوفد البلجيكي على زيارته لمدينة بيت لحم، وأشار إلى أنّ هذه الاتفاقية ستفتح الأبواب لمزيد من التعاون في المستقبل وبناء جسور من الأُخوة بين مدينة الميلاد ومقاطعة هاينو ومن ضمنها مدينة تورنيه.

وأضاف رئيس البلدية: "إنّ بلدية بيت لحم لها علاقات توأمة مع اثنتين وستين مدينة من مختلف أنحاء العالم واليوم تضيف واحدة أخرى، مقاطعة هاينو البلجيكية" وتأمل بأن تحذو حذوها مدن بلجيكية أخرى.

وأشار رئيس البلدية إلى أنّ كاتدرائية النوتردام في تورنيه وُضعت على لائحة اليونسكو كأحد المواقع التراثية العالمية، وفي ذات الشأن تتعاون بلدية بيت لحم مع وزارة السياحة الفلسطينية ومركز حفظ التراث وأيضاً مكتب اليونسكو في رام الله من أجل إدراج البلدة القديمة من بيت لحم على قائمة التراث العالمي.

وتحدث بطارسة عن الأوضاع التي تعيشها مدينة بيت لحم، وبناء الجدار الفاصل حول المدينة الذي يؤثر على مختلف مجالا الحياة ويفصل مدينة بيت لحم عن العالم الخارجي، مؤكداً أنّ الفلسطينيين يرفضون هذا الجدار الذي لابدّ أن ينهار في أحد الأيام، مشيرا إلى أنّ الفلسطينيين مازالوا يؤمنون بالسلام القائم على العدل والمساواة والاحترام.

وفي النهاية تأمل رئيس البلدية أن يكون توقيع الاتفاقية اليوم دعمٌ للقيم التي تمثلها هذه المدينة المقدسة، قيم السلام والأمل والانفتاح.

من ناحيته عبّر سيرجي هاوستش عن سعادته والوفد المرافق لزيارة مدينة بيت لحم والتعاون مع البلدية، وأشار إلى أنهم يؤيدون قيام دولة فلسطينية في شهر أيلول المقبل وسيبذلون جهدهم ليصبح هذا الأمر حقيقة، مضيفا أنّ العلاقة بين فلسطين وبلجيكا قديمة جداً، وأنه يدعم قيام دولة فلسطينية منذ سنوات عديدة.

وتطرق النائب في مقاطعة هاينو إلى زيارته والوفد المرافق له إلى فلسطين والاطلاع على أوضاع السكان، حيث صُدِمَ الوفد بالواقع الذي يعيشه الفلسطينيون من احتلال وجدار واستيطان، وحيا الفلسطينيون على صمودهم وحبهم للحياة.

واكّد هاوستش على أنّ أيّ قوةٍ في العالم لن تستطيع أن تهزم عزيمة الشعب الفلسطيني المصمم على الحياة، الذي يعطي مثلاً للعالم بصموده، مشيرا إلى أنّ قناع الديمقراطية الذي تجاهر به اسرائيل زال مع منعها للمتضامنين مع الشعب الفلسطيني من الوصول إلى قطاع غزة سواء عبر البحر أو الجو. وشدد في نهاية كلمته على أنّ هذه الاتفاقية ستتيح الفرصة أمام المدينتين للتعاون في عدّة مجالات.

أما نائب رئيس بلدية تورنيه السيد ايف دوكريف فقد عبّر عن فخره واعتزازه بتوقيع الاتفاقية، وتحدث عن مدينة تورنيه التي تضم كنيسة تعتبر إحدى أقدم الكنائس في اوروبا، ومن تورنيه تكوّن تاريخ اوروبا بشكل كبير. وتمنى استمرار علاقة التعاون والصداقة بين الطرفين.

وفي نهاية الاحتفال تم توقيع الاتفاقية التي تشمل تطوير التعاون وتبادل المعلومات في مختلف المجالات كالصحة والثقافة والتجارة والتبادل الشبابي والتعليم.