الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ جنين يؤكد على عمق التلاحم خلال استقباله وفدا نسائيا من عكا

نشر بتاريخ: 07/07/2011 ( آخر تحديث: 07/07/2011 الساعة: 16:47 )
جنين - معا - استقبل محافظ جنين قدوره موسى في مقر المحافظة، اليوم الخميس، وفدا من جمعية النساء العكيات في إطار جولة تقوم الجمعية لتعزيز التواصل بين الشعب الواحد، والإطلاع على مجريات الحياة المعيشية في المحافظة، بالتنسيق مع دائرة العلاقات العامة والإعلام.

من جهته أكد موسى في كلمته أن شعبنا هو شعب واحد بالرغم من الحواجز، والحدود والجدار العازل، وبالرغم من محاولات الاحتلال عبر عشرات السنين من طمس الهوية والذاكرة الوطنية، خصوصا خلال تدمير وجود المئات من القرى الفلسطينية داخل أراضي الـ 48، وأثبت أنه متمسك بهويته الفلسطينية وبانتمائه الوطني.

وأشار أن هذه الزيارات تدل على فشل السياسة الإسرائيلية العنصرية الهادفة إلى فصل أبناء الشعب الواحد عن بعضهم البعض، وفشل سياسة جدار الفصل وسيواصل شعبنا نضاله حتى نيل حقوقه الوطنية المشروعة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وأكد على المكانة التاريخية التي جسدتها مدينة عكا عروس البحر في التصدي للغزوات التاريخية التي قدمت ومازالت تحتل الصدارة في التاريخ الوطني وهي اليوم حاضنة الشعر والأدب المقاوم والتعايش والتسامح بين الأديان.

واستعرض المحافظ الوضع العام في المحافظة في جميع القطاعات المختلفة، وتطرق إلى التنمية الاجتماعية ومساهمة المجتمع المحلي في تشكيل جمعيات ومراكز خيرية لها برامج نسوية توعوية وتنمية اقتصادية وتراث شعبي وصناعات تقليدية.

وبدورها شكرت أمل درويش رئيسة الجمعية المحافظ على حفاوة الاستقبال، ونقلت تحيات نساء الجمعية إلى الرئيس محمود عباس وأهالي المحافظة ،وقالت "نحن جزء واحد ومتوحد ولا يفصلنا سوى التقسيم الجغرافي الذي وضعه الاحتلال الإسرائيلي، وسنبقى على تواصل لتعزيز هذه الوحدة التي افتقدناها منذ عدة سنوات بسبب الحصار الإسرائيلي على المناطق الفلسطينية.

واستعرضت درويش أهداف الجمعية من أجل تمكين المرأة وتطوير قدراتها وتحقيق ذاتها، وتطوير مدخلات الطفولة المبكرة عن طريق تطوير الكوادر البشرية والبرامج والوسائل التربوية، وان الجمعية تسعى إلى زيادة الوعي المجتمعي لأهمية الطفولة من أجل رفع مستوى الخدمات.

وتطرقت درويش إلى المشاريع التي أسستها الجمعية وهي حضانة وروضة تأسست في العام 1976ودار الطفل العربي عام ( 1984 ) إلى جانب التواصل مع النوادي والمراكز النسوية في الداخل الفلسطيني والمحافظات الفلسطينية.

وقدمت منيرة أبو حميد إحدى المسئولات في الجمعية لمحة موجزة عن برنامج القروض ( بدون فوائد ) نساء التي تديره الجمعية للنهوض بوضع المرأة ، مشيرة أن المبادرة تمت لتحسين ظروف النساء في عكا ، عبر الاستفادة من المنحة التي تبرعت بها إحدى العائلات العكيات لأكثر من 300 إمراة حيث قامت النساء الحاصلات على القروض بعمل ترميمات للبيوت وتحسين ظروف السكن وتخصيص دورات تأهيلية .

وأشارت أبو حميد إلى مشروع النادي النسائي الذي تأسس في العام ( 2002 ) ويشمل عقد اللقاءات والمحاضرات تربوية وأسرية وتقديم دورات مختلفة.

واستعرضت نهاد شحبرات من جمعية "نبع " المنبثقة من جمعية النساء العكيات رؤيا ورسالة الجمعية في تطوير ورفع كفاءات صاحبات الأعمال للتأثير الإيجابي من الناحية الاقتصادية والاجتماعية وتمكينهن على إدارة ورشات العمل ،والتخطيط والتنفيذ للمشاريع .

ومن محافظة جنين قدمت سوسن صوافطة مديرة شركة الثمار للمنتجات النباتية والحيوانية تجربتها في أول شركة نسائية بمساهمة خاصة لعدد من النساء ربات البيوت والعاملات ويشرفن على التصنيع الغذائي الخالية من المواد الحافظة.

وأضافت صوافطة أن الشركة ستحصل على تسجيل علامة تجارية ( بيوتة ) ونقوم بعملية التسويق في جنين وطوباس وطولكرم وسندخل السوق في رام الله .

وتخلل اللقاء إلقاء قصيدة شعرية ألقتها بديعة متى تتحدث فيها عن الوحدة الوطنية والتاريخ النضالي لمحافظة جنين ومكانة مدينة عكا التاريخية .

وفي نهاية اللقاء قدم الوفد إلى المحافظ مجموعة من الإصدارات الأدبية تتحدث عن تاريخ عكا واحتلالها وإصدارات عن الأعياد الإسلامية والمسيحية ومجموعة من المعاجم باللغتين العربية والعبرية، كما تم تبادل الهدايا الرمزية .

وقام الوفد السنوي بجولة شملت زيارة الجامعة العربية الأمريكية لتقديم مجموعة من الكتب لإغناء مكتبة الجامعة ، وزيارة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية حيث التقى الوفد برئيسة الإتحاد والأعضاء وممثلات قيادات العمل الوطني حيث استعرض الجانبان الأنشطة المشتركة ونضال المرأة ودروها الوطني في البناء والتشييد . كما زار الوفد قرية حداد السياحية ، ونفق بلعمة التاريخي وكنيسة برقين .