الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

في ظل استمرار حربها على الدولة الفلسطينية- اسرائيل تعترف بجنوب السودان

نشر بتاريخ: 08/07/2011 ( آخر تحديث: 09/07/2011 الساعة: 10:03 )
القدس - معا - بعد اكثر من 50 عاما سقط خلالها اكثر من 2 مليون انسان في حرب اهلية هي الاطول في تاريخ القارة السمراء، قرر جنوب السودان الانفصال من جانب واحد واعلان الاستقلال في ظل دعم وتشجيع المجتمع الدولي خاصة مجلس الامن الذي نقل احدى جلساته قبل اكثر من عامين الى جنوب السودان تأكيدا على دعمه للاستقلال والولايات المتحدة التي مارست شتى الضغوط لاجبار الشمال على الاعتراف بواقع الحال والتسليم بالارادة الدولية والاعتراف بانفصال الجنوب واستقلاله.

وفقا لصحيفة "هآرتس" الناطقة بالعبرية فإن اسرائيل ستكون من اول الدول التي ستعترف بالجنوب السوداني دولة مستقلة.

وذكرت مصادر بوزارة الخارجية الاسرائيلية أنه من المتوقع أن تعترف إسرائيل بجنوب السودان كدولة مستقلة خلال الأسابيع المقبلة.

ونقلت اليوم " الجمعة" عن المصادر قولها إن وزارة الخارجية الاسرائيلية تولي أهمية كبيرة لجنوب السودان وأنها عينت منسقا خاصا لها في هذا الشأن منذ فترة طويلة، كما كانت تتبادل الرسائل السرية مع حكومة جنوب السودان.

وقالت الصحيفة إن تل أبيب لن ترسل ممثلا لها للمشاركة في مراسم إعلان قيام دولة جنوب السودان غدا السبت، ولكنها تعتزم الاعتراف بالدولة الجديدة فور اعلان الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الاعتراف بها.

وأضافت أن استعداد إسرائيل للاعتراف بدولة جنوب السودان يأتي في نفس الوقت الذي تشن فيه البلاد حملة دولية لمنع اعتراف الجمعية العامة للأمم المتحدة بدولة فلسطينية، وتقول إسرائيل أنه يجب إقامة دولة فلسطينية عبر المفاوضات فقط، وليس من خلال إجراءات احادية الجانب.

وقالت مصادر الخارجية الإسرائيلية أنه على النقيض من محاولات اقامة دولة فلسطينية، فإن جنوب السودان سيعلن استقلاله عقب مفاوضات والتوصل الى اتفاق ومن ثم فان اسرائيل تنظر بإيجابية إلى الاعتراف بالدولة الجديدة.

من المقرر الإعلان رسميا عن قيام دولة جنوب السودان غدا بعدما صوت 98% من أهالي الجنوب لصالح الانفصال عن الشمال، وذلك في استفتاء جرى في شهر يناير الماضي، وفقا لاتفاق السلام الشامل الذي ابرم عام 2005 ليضع حدًا لسنوات طويلة من الحرب بين الشمال والجنوب.