الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة حول "اعرفي حقوقك من خلال توثق الانتهاكات الإسرائيلية" بالخليل

نشر بتاريخ: 09/07/2011 ( آخر تحديث: 09/07/2011 الساعة: 07:26 )
الخليل-معا- احتضنت لجنة اعمار الخليل ورشة عمل بعنوان "اعرفي حقوقك من خلال توثيق الانتهاكات الإسرائيلية" في الأكاديمية الاسبانية للتدريب المهني التابعة للجنة اعمار الخليل، وذلك بالتعاون مع بعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل ومؤسسة مفتاح ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان.

افتتح ورشة العمل مدير عام لجنة اعمار الخليل أ.عماد حمدان مرحبا بالسيدات اللواتي حضرن من مختلف حارات البلدة القديمة وتل ارميدة، مشيرا إلى أهمية عقد مثل تلك المحاضرات وورش العمل التي تزيد من نسبة الوعي لدى المجتمع المحلي في البلدة القديمة في مجال توثيق الانتهاكات الإسرائيلية وفضح الممارسات الاسرائيلية إعلاميا.

وفي مداخلة قدمتها الناشطة الاجتماعية والسياسية ميسون القواسمى من مؤسسة مفتاح أشارت سلطت فيها الضوء على حقوق المرأة الفلسطينية من خلال قرار 1325 الذي ينص على حماية ومشاركة المرأة في صنع القرار، وقد جاء هذا القرار بناء على توصيات للوثيقة الختامية للدورة الاستثنائية للجمعية العامة للأمم المتحدة والخاصة بالقرارات المتعلقة في حالات الصراع المسلح.

كما وتحدثت عن الصحة الإنجابية عند المرأة وضرورة الاهتمام بها والحفاظ عليها، والوقوف بوجه المحتل الإسرائيلي عندما يخترق هذه القوانين، وأفادت بان الكثير من النساء الفلسطينيات قاموا بعمليات الإجهاض أو الولادة عند الحواجز العسكرية أو داخل المعتقلات والسجون الإسرائيلية وهذا مناف لجميع الحقوق والقوانين الدولية.

أما كلمة حامد القواسمي من مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان فقد أشار فيها إلى ضرورة تقديم الشكاوي الناتجة عن الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية ليس فقط إلى الشرطة الإسرائيلية وإنما إلى المؤسسات الحقوقية لتوثيقها وفضح ممارستهم العنيفة.

بعد ذلك قسم المشاركات إلى مجموعات للحديث ومناقشة الانتهاكات التي يتعرضن إليها السيدات والية التعامل معها والخروج بتوصيات.