الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشتا عمل حول مفاهيم واستراتجيات تحويل النزاعات

نشر بتاريخ: 09/07/2011 ( آخر تحديث: 09/07/2011 الساعة: 16:15 )
غزة- معا- قامت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية اليوم باختتام ورشتي عمل تدريبيتن حول مفاهيم واستراتجيات تحويل النزاعات، وذلك ضمن مشروع تعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني في تحويل النزاعات الممول من قبل مؤسسة فريدريتش ايبرت الألمانية.

وشارك في الورشة التدريبية الاولى التي جاءت بعنوان دور المنظمات الاهلية في تحويل النزاعات نحو عشرين مشاركا من طواقم جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية في غزة، حيث إستمرت الورشة ليومين بواقع ثلاث ساعات يوميا.

وتناولت الورشة التي قام بالتدريب فيها عبد الرحمن أبو ضلفة من جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية والأخصائية ذكريات العريني من جمعية ارض الإنسان العديد من الموضوعات كالتعريف بمفاهيم تحويل النزاعات وأساليب تحويل النزاع والإستراتيجيات المتبعة في عملية تحويل النزاعات بمهارات التفاوض والمصالحة.

وأكد المدربون على مدى أهمية هذا الموضوع خاصة أنه يعد موضوعا حديث التداول في الشرق الأوسط ومهم جداً بالنسبة للمجتمع الفلسطيني الذي يعيش الكثير من النزاعات على جميع المستويات.

ومن جهته أكد رائد النحال أحد المشاركين في ورشة العمل على ضرورة تكثيف مثل هذه الورش التي تعمل على توسيع مدارك أفراد المجتمع وتعزيز المفاهيم والإستراتيجيات التي يجب إتخاذها لتحويل النزاعات على جميع المستويات.

الي جانب ذلك استهدفت الورشة الثانية التي جاءت بعوان دور الشباب في تحويل النزاعات عشرين طالبا جامعيا وقام بالتدريب فيها المدربين ظريف السلطان من منتدى شارك الشبابي وهنية الزعانين من جمعية بادر للتنمية والاعمار وسائد مسعود الهيئة الفلسطينية لحماية التراث الشعبي وبثينة ابو عودة من جمعية العطاء الخيرية وذلك بمقر الهيئة الفلسطينية لحماية التراث الشعبي ببيت لاهيا.

وتناولت ورشة العمل عرضا حول مفهوم النزاع واسبابة وتحليله واستراتجيات تحويل النزاع.

يشار الى ان مشروع تعزيز دور منظمات المجتمع المدني في تحويل النزاعات تضمن تدريب اربعه واربعين مشاركا عن منظمات العمل الاهلي وتزويدهم بمفاهيم واستراتجيات تحويل النزاعات وكذلك تم تدريبهم حول مهارات عرض وتقديم هذة المفاهيم لقطاعات المجتمع المختلفة.