الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الصحة تعقد دورة تدريبية للإحصائيين فيها عن المعلومات الصحية

نشر بتاريخ: 10/07/2011 ( آخر تحديث: 10/07/2011 الساعة: 09:55 )
رام الله -معا- عقد مركز المعلومات الصحية الفلسطيني في وزارة الصحة دورة تدريبية في مجال المعلومات الصحية استمرت لمدة يومين في رام الله، وبدعم من التعاون الإسباني، وشارك فيها جميع الموظفين المكلفين بالعمل الإحصائي في جميع مستشفيات وزارة الصحة ومديريات الصحة في الضفة الغربية بالإضافة إلى مدخلي البيانات في مركز المعلومات الصحية الفلسطيني.

وهدفت الدورة التدريبية إلى تطوير مهارات وقدرات المشاركين فيها وزيادة المعرفة لديهم في مجال المعلومات الصحية، وكيفية جمع البيانات والاستفادة منها، وكذلك توحيد المفاهيم لديهم في سبيل الوصول إلى نظام معلومات صحي يقدم المعلومة الصحيحة والموثوقة وفي وقتها المناسب ودون تأخير.

وأفتتح الدورة الدكتور جواد البيطار مدير مركز المعلومات الصحية الفلسطيني والدكتورة بهادر طه مدير وحدة صحة الفم والأسنان ومسؤولة المشروع الإسباني في وزارة الصحة.

واستعرضت د. طه أهم منجزات المشروع الإسباني والذي أستمر ثلاث سنوات، وسينتهي قبيل نهاية هذا العام، بعد أن قدم المساعدة في تطوير جوانب مهمة من خدمات ومعلومات صحة الفم والأسنان في وزارة الصحة، حيث قام مركز المعلومات الصحية ببناء قاعدة بيانات محوسبة لعيادات الأسنان في مديريات الصحة في الضفة الغربية، وجرى تزويد جميع تلك العيادات بأجهزة حاسوب، كما تم تزويد مديريات الصحة بأجهزة سيرفر حديثة وتمديد شبكات اتصال داخلها.

بدوره قام د. البيطار بالترحيب بالمشتركين بالدورة وأعرب عن سعادته باشتراك الإحصائيين من المستشفيات ومديريات الصحة فيها، واعدا إياهم باستمرار التواصل والتنسيق والعمل المشترك بين مركز المعلومات الصحية ومزودي المركز بالبيانات والتقارير من مديريات الصحة والمستشفيات، بما يساهم في رفع كفاءة هؤلاء العاملين ويثري معرفتهم، لما لذلك من أهمية في زيادة دقة المعلومات الصحية، مؤكداً على أهمية تزويد مركز المعلومات الصحية بالبيانات والتقارير الصحيحة وفي وقتها ودونما تأخير لأهمية ذلك، بعد قيام مركز المعلومات بتحليل البيانات، في إعطاء المعلومات الحقيقية والصحيحة عن الوضع الصحي في فلسطين.

واشتملت الدورة على محاضرات حول مفهوم نظام المعلومات الصحية وأهميتها مع تبيان الفرق بين نظام المعلومات وتكنولوجيا المعلومات، والبيانات والمعلومات وأهميتها، وطرق جمع البيانات وعرضها، وعلم الوبائيات، وعرض لأهم المصطلحات الوبائية ودلالاتها، والمسوحات الصحية، وأنواع العينات وكيفية اختيار العينة، والمؤشرات الصحية وأهميتها، ومجموعة من أهم المؤشرات الصحية الوطنية وكيفية احتسابها، كما اشتملت الدورة على امتحان تقيمي قبلي وبعدي وذلك لقياس مدى استفادة المشاركين من هذه الدورة.

وفي نهاية الدورة قام الدكتور جواد البيطار والدكتورة بهادر طه بتوزيع الشهادات على المشاركين.

وأعرب المشاركون عن شكرهم وتقديرهم لمركز المعلومات الصحية الفلسطيني على عقده لهذه الدورة المفيدة والناجحة، وتمنوا مواصلة مثل هذا الجهد الذي يساهم في بناء قدرات وتحسين كفاءة العاملين.