الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حكومة اسرائيل تصادق على خرائط الحدود البحرية الشمالية مع لبنان

نشر بتاريخ: 10/07/2011 ( آخر تحديث: 10/07/2011 الساعة: 20:42 )
القدس - معا - صادق مجلس الوزراء الاسرائيلي خلال جلسته اليوم الاحد، على خرائط الحدود البحرية الشمالية في البحر الأبيض المتوسط التي ستقدمها إسرائيل إلى الأمم المتحدة رداً على الطلب اللبناني بالحصول على ملكية جانب من هذه المنطقة والتي يعتقد أن كميات من الغاز الطبيعي موجودة تحت قاع البحر فيها.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال النقاش إن خط الحدود البحرية الذي عرضه لبنان على الأمم المتحدة يتعارض والاتفاق الذي وقع عليه لبنان مع قبرص قبل أربع سنوات ولا يتمشى مع الاتفاق المعقود بين إسرائيل وقبرص.

وقال نتنياهو خلال جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية إن إسرائيل تسعى إلى رسم خط الحدود البحرية حسب القوانين البحرية الدولية معتبرا أن هذا الخط يحدد الحقوق الاقتصادية "للدولة" بما في ذلك حقوق استغلال الثروات الطبيعية في البحر.

واكد نتنياهو في الجلسة خلال بيان تلقته "معا" من المتحدث باسم نتنياهو للاعلام العربي، ان الترسيم يتضمن ايضا الحق باستغلال الموارد الطبيعية الموجودة في البحر، إن المنطقة التي نبحث فيها تتاخم من جهة الشمال لبنان والقبرص والترسيم الذي عرضه لبنان أمام الأمم المتحدة يقع على بعد كبير جنوباً للخط الإسرائيلي المقترح، ويخالف هذا الترسيم اللبناني الخط الذي اتفقت عليه اسرائيل سابقاً مع القبرص وما هو الأهم بنظري هو أن هذا الترسيم يخالف فعلاً الخط الذي اتفق عليه لبنان مع القبرص في عام 2007، إن هدفنا هو تحديد الموقف الإسرائيلي من خط الحدود المائية وفقاً لأسس القانون البحري الدولي.

وبدوره، قال وزير الخارجيّة اللبناني عدنان منصور أنّ لبنان طلب المساعدة من الأمم المتّحدة على ترسيم الحدود البحريّة بينه وبين إسرائيل وحتى الآن لا جواب منهم.

واضاف منصور في حديث لقناة "المنار"، : "إتّصلنا في هذا الاطار بالقوّة الدوليّة في جنوب لبنان للمساعدة على هذا الأمر، فكان جوابهم أنّ لا صلاحيّة للـ"يونيفيل" على هذا الصعيد"، وأكّد منصور متابعة العمل على هذا الموضوع لصيانة حقوق لبنان لهذه الجهة.

وعن القيام باي تحرك دبلوماسي، اشار منصور الى انه "سبق وارسلنا مذكرات للحكومة القبرصية وللان لم نتلق اي رد".