الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تخريج دورة لمتطوعي الدفاع المدني في محافظة القدس

نشر بتاريخ: 10/07/2011 ( آخر تحديث: 10/07/2011 الساعة: 16:51 )
القدس -معا-احتفلت مديرية الدفاع المدني في محافظة القدس وجامعة القدس /ابوديس بتخريج الدورة الأولى من متطوعي الدفاع المدني لموظفي دائرة الخدمات العامة في الجامعة بعرافة الملازم خطاب حلبية من الدفاع المدني في المحافظة .

وقد حضر الحفل محافظ القدس المهندس عدنان الحسيني واللواء احمد رزق" أبو ربيع" مدير عام الدفاع المدني الفلسطيني ومدير مركز دفاع مدني ابوديس النقيب نائل العزة والأستاذ الدكتور حسن الدويك نائب رئيس جامعة القدس والمقدم حقوقي عماد ياسين مدير شرطة الضواحي ومدير مكتب محافظة القدس في العيزرية محمد عبد عريقات ومدير شرطة ابوديس نائل بدارين وأهالي الخريجين .

بدأ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم تلاها النقيب محمد ربايعة ثم السلام الوطني ووقوف دقيقة حداد على أرواح الشهداء .

وفي كلمة جامعة القدس رحب الدكتور حسن الدويك بالحضور ونقل لهم تحيات رئيس الجامعة، وعبر عن افتخاره بجهاز الدفاع المدني وقال ان الجامعة بحاجة إلى هذا التدريب حيث أنها تضم 12000 طالب وطالبة و1250 عاملا، فالجامعة تقترب من مدينة صغيرة وهي معرضة للعديد من الأحداث والتي نأمل أن نتعامل مع هذه الأحداث . وشكر مدير الدفاع المدني وجميع الطواقم على جهودهم التي بذلوها لتدريب هذا العدد من العاملين الذين هم حريصون على السلامة العامة وسلامة كل طالب وطالبة، وتمنى لهم التوفيق والمزيد من التعاون بين الجامعة والدفاع المدني .

من جهته وجه مدير الدفاع المدني اللواء ابو ربيع التحية لأبناء الدفاع المدني وشكر المحافظ لحضوره هذا التخريج الذي يعبر عن مدى اهتمامه بهذا الجهاز ويعزز الشراكة بين المركز العلمي الأول وبين الدفاع المدني ،وقال انه بدون هذه الشراكة لا يمكن تحقيق الانجازات ، واشار ابو ربيع الى ان الدفاع المدني يقدم خدمات الاتقاذ والاطفاء وهو مكلف ايضا برفع المستوى المدني وبتركيز الجهد الوطني بتقوية المؤسسات لمواجهة الكوارث ، ومن اجل تعزيز الاحساس بالمواطنة يسعى الدفاع المدني الى تحقيقه من خلال نشر التوعية بين الناس .وطالب الاهتمام بتدريب المرأة لأنها عنصر فاعل وهي معرضة للخطر . وتوجه الى كافة شرائح المجتمع المدني لبناء شراكة بينهم وبين الدفاع المدني للاستفادة منهم في اوقات الخطر ، وتأمل ان تكون هذه الدورة فاتحة الى دورات اخرى تستهدف المعلمين والطلبة ليكونوا مستعدين لأي مرحلة .

من جانبه اشاد المحافظ عدنان الحسيني بالدفاع المدني وقال بانها منظومة امنية هائلة تحافظ على الوطن وسلامة الانسان ،واضاف وبقيادة اللواء احمد ابو ربيع خطا جهاز الدفاع المدني خطوات كبيرة الى الأمام حيث اشتمل على تخطيط واضح للوصول الى درجات متقدمة في الوطن وقال ان الدفاع المدني يقوم بعملية تخطيط امنية بطريقة موضوعية ومدروسة . واستذكر عندما حصل حريق الكرمل كيف وقفت اسرائيل مكتوفة الأيدي واستنجدت بختلف الدول لاطفاء الحريق فان دل على شيء انما يدل على مدى جاهزية الدفاع المدني وأهميته في هذه الظروف.

وقال ان الدول العظمى تقف عاجزة امام الكوارث الكبيرة فهؤلاء الرجال يستحقون كل دعم وتقدير واننا نشعر بالشموخ من خلال هؤلاء الشباب الذين يعملون بكل جهد واخلاص . وقدم شكره للجامعة التي تتعاون مع الدفاع المدني للحفاظ عل امنها وسلامة الطلبة وتمنى المزيد من الدورات من هذا القبيل.

وفي كلمة الخريجين قال ياسر حديدون بان هذه الدورة كان لها الأثر الكبير الذي ادى الى اكتسابهم المهارات والمعرفة في كيفية التعامل مع مختلف الظروف ، واضاف بان هذه الدورة كانت ناجحة بفضل جهود الدفاع المدني وشكر رئيس الجامعة والدفاع المدني والجهود المميزة التي ساعدت في التدريب.

هذا وقد تم عرض فلم قصير يوثق العمليات التي يقوم بها الدفاع المدني . كما تخلل الحفل فقرة دبكة شعبية لفرقة القسطل الفنية سعد بها الحضور. وبعد ذلك تم توزيع الشهادات على الخريجين .