الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

طالب فلسطيني يكتشف الجينات المسببة لمرض الكبد الوبائي

نشر بتاريخ: 11/07/2011 ( آخر تحديث: 11/07/2011 الساعة: 09:34 )
الخليل- معا- استقبل محافظ الخليل كامل حميد، الطالب الفلسطيني محمود محمد رزيقات الذي يدرس بجامعه أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب ( MSA) البريطانية في القاهرة، والذي توصل إلى اكتشاف جديد في علم الجينات فيما يتعلق بمرض التهاب الكبد الوبائي.

وتحدث الطالب للمحافظ عن اكتشافه الجديد وهو تحديد جينات عددها اثنين لها دور أساسي في عملية الإصابة وتفعيل جهاز المناعة فور تعرض البروتين الناتج عن الجينيين إلى عينة الدم مأخوذة من شخص مصاب بهذا المرض وهذا الأمر الذي يثبت أهمية الجينيين في أحداث المرض أو الإصابة، مشيرا إلى أن الاكتشاف مستقبلا يساعد العلماء في البحث عن العلاج المناسب لهذا المرض الذي لا يوجد له حتى الآن أي علاج أو مضاد أو لقاح وذلك مع الأخذ بعين الاعتبار أن الجينيين لهم هذا الدور.

كما قدم رزيقات "العالم الصغير" هذا الاكتشاف العلمي هدية إلى الرئيس محمود عباس والى الشعب الفلسطيني، مناشدا الرئيس الاهتمام باكتشافه العلمي وان يكون هذا الاكتشاف تحت أشراف سيادة الرئيس محمود عباس في ظل تهافت الجامعات العالمية على تبني هذا الاكتشاف.

من جانبه أشاد المحافظ بهذا الاكتشاف شاكرا رزيقات على هذه الروح العالية والوطنية والعلمية، قائلاً: "أن هذا عمل إنساني وأكبر رسالة للشعب الفلسطيني".

ووعده بتقديم الحماية والدعم المعنوي وانه سيخاطب الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء والسفارة الفلسطينية في مصر من اجل مساعدته وتقديم التسهيلات له.