الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

النتشة لـ"معا": سنحقق مع وزيرين وقريبا قوائم لمتورطين بالفساد

نشر بتاريخ: 10/07/2011 ( آخر تحديث: 11/07/2011 الساعة: 11:25 )
بيت لحم- تقرير معا - كشف رئيس هيئة مكافحة الفساد رفيق النتشة عن قيام الهيئة قريبا بالاعلان عن اسماء من ثبت تورطهم بالفساد.

وقال النتشة في تصريحات لمعا عبر الهاتف ان هيئة مكافحة الفساد سوف تفاجيء المواطنين وتكشف عن انجازاتها في القريب العاجل وانها بصدد الاعلان عن متورطين بالاسماء ومسؤولين سابقين تم التحقيق معهم.

وكان النتشة قد اعلن خلال لقائه رئيس الوزراء سلام فياض ان الهيئة سوف تستجوب وزيري الزراعة والاقتصاد على خلفية ادعاءات تتصل بأنشطة لهما في سنوات سبقت انضمامهما للحكومة.

وفي رده على سؤال حول ما يؤخذ عليه من تصريحات اشبة بالالغاز فمره تقول انك استرجعت ملايين الدولارات ومئات الدونمات من اشخاص لم تذكر اسم واحد منهم حتى الان؟ يكشف النتشة "ان هيئة مكافحة الفساد سوف تفاجيء المواطنين وتكشف عن انجازاتها في القريب العاجل.وانها بصدد الاعلان عن متورطين بالاسماء ومسؤولين سابقين تم التحقيق معهم".

وعندما سالناه متى رد بالقول ": انتظروا الاعلان قريبا".

ويقول النتشة ان التحقيق مع متهمين بقضايا فساد تسير في اتجاهين تحقيق في الداخل , واخر في الخارج حيث تم التعاون مع سفاراتنا في الخارج وبالفعل تم التحقيق مع مسؤولين كبار وصغار داخل مقرات السفارات والممثليات في دول كثيرة لكن التحقيقات لم تكتمل وطلبنا احضارهم للداخل لكن احضارهم يصطدم بانظمة داخلية لتلك الدول.

ويكشف النتشة ان الهيئة تمكنت من مصادرة مبالغ كبيرة قال انها ملايين لشركات فلسطينة تتعاون مع شركات اسرائيليية تجاريا .لكن وكما يقول النتشة ان اصحابها فارين للخارج ويجري العمل على محاولة احضارهم.

وعندما سالنا النتشة عن انه نقل رسالة للحكومة يطالبها بالتحرك للحجز على أرصدة حسابات مسؤولين في الخارج ؟اوضح ان الهيئة لا تطلب من الحكومة بل تطلب من الرئيس مباشرة وانها طلبت فعلا لكنه رفض الافصاح عن طبيعة تلك الطلبات.

وقال أما من يعيد اموالا عامة كانت بحوزته, فانه لا يتعرض للمحاكمة . ويضيف النتشة ان مثل هؤلاء الاشخاص يتم التحقيق معهم لمعرفة اشخاص وشبكات اخرى مرتبطة بهذا الشخص ولديها اموال .

وسألنا ايضا عن ان مسؤولين فاسدين في السلطة يضعون أموالهم في البنوك الإسرائيلية خشية مصادرتها؟ رفض النتشة الاجابة وقال" لا تستعجلوا وانتظروا ما سنعلن عنه قريبا".