الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع لنقابة العاملين في البناء والأخشاب في طولكرم

نشر بتاريخ: 11/07/2011 ( آخر تحديث: 11/07/2011 الساعة: 13:06 )
طولكرم- معا- عقدت نقابة العاملين في البناء والأخشاب في محافظة طولكرم اجتماعا لهيئتها الإدارية ناقشت فيه مجموعة من القضايا الملحة ذات العلاقة بالنقابة والعاملين في هذا القطاع.

وقال نائل درباس رئيس الهيئة الإدارية للنقابة أن هناك الكثير من القضايا الملحة والتي يجب مناقشتها والبحث عن الحلول اللازمة لها مثل موضوعة الحد الأدنى للأجور وموضوعة البطالة التي تتسع رقعتها في المجتمع الفلسطيني بالإضافة لظروف وشروط العمل التي يعيشها هذا القطاع، منوها إلى أن المشغل وصاحب العمل في سوق العمل الفلسطيني لا يقوم باحترام قانون العمل الفلسطيني ولا يطبقه على العاملين الأمر الذي لا يلقى اهتماما أيضا من قبل المؤسسات القانونية والنقابية ذات الشأن.

كما ناقشت الهيئة الإدارية للنقابة قضية الاستقطاعات المالية التي يتم تسليمها للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين من قبل الهستدروت الإسرائيلي حيث تبلغ قيمتها ملايين الشواقل والتي يحرم منها العامل الفلسطيني علما إنها حق مشروع له كونها تخصم من أجرتة وحقه وعرقه كرسوم تنظيم نقابي.

كما طالبت الهيئة الإدارية للنقابة بتوضيح شامل حول الاتفاقية الموقعة ما بين الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين والهستدروت الإسرائيلي ونشرها في الصحف المحلية ووكالات الإنباء للإطلاع عليها من قبل شعبنا عامة وقطاع العمال على وجه الخصوص ليكون بذلك استفتاءا حول هذه الاتفاقية لما فيها من لبس وغموض حيث أن الهستدروت وكمؤسسة نقابية بعيدة كل البعد عن الهم والمشاكل العمالية التي يعاني منها عمالنا داخل المناطق الإسرائيلية ولدى المشغل الإسرائيلي وهي غير مكترثة بعمالنا وحقوقهم وكل همها هي المبالغ المالية العائدة إليها من المستقطعات وكأن العامل الفلسطيني لا يتعدى كونه استثمار لهذه المؤسسة.

وفي نهاية اجتماع الهيئة الإدارية طالب نائل درباس رئيس النقابة جميع عمالنا الالتفاف حول نقاباتهم للمطالبة بتحديد الأدنى للاجور والتامين الصحي وتطبيق قانون العمل الفلسطيني.

كما ناشد درباس المؤسسات الحكومية والقانونية والاتحادات العربية والدولية التدخل لوقف ممارسات الاحتلال ضد العمال في المشاريع الإسرائيلية ومقاطعة الهستدروت الإسرائيلي.