الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ثابت يلتقي وفدا ايطاليا لبحث مشروع يستهدف مريبات الأطفال

نشر بتاريخ: 11/07/2011 ( آخر تحديث: 11/07/2011 الساعة: 15:45 )
غزة- معا - التقى الوكيل المساعد للشؤون التعليمية بوزارة التربية والتعليم العالي بالحكومة المقالة د.زياد ثابت وبحضور د.علي خليفة مدير عام التعليم العام وم.منى سكيك نائب مدير عام المشاريع بوفد ايطالي يمثل جمعية أرض الإنسان – ايطاليا والإغاثة الطبية.

وهدف اللقاء الترتيب لتنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع الدعم النفسي والتغذوي لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة في قطاع غزة بعد نجاح تنفيذ المرحلة الأولى والثانية، ويهدف المشروع الإسهام في رفاه الأطفال من سن 5 سنوات في بيئة آمنة من خلال تحسين قدرات القائمين على تقديم الرعاية النفسية والاجتماعية للأطفال وعن طريق زيادة القدرة على تحديد وعلاج حالات سوء التغذية وأنيميا نقص الحديد في الدم.

ويستهدف المشروع 27 روضة أطفال حاصلة على ترخيص الوزارة في محافظتي خانيونس ورفح و127 مربية أطفال و20 مديرة .

وأوضح الوفد خلال حديثه مع وكيل الوزارة أن المشروع نجح في العامين الماضيين وأجريت دراسة استقصائية عام 2009 ومسح ميداني أجرته الوزارة وقد جاءت النتائج متوافقة.

وبين الوفد أن تنفيذ المشروع بالشراكة مع وزارة التعليم يعد خطوة أولى نحو علاقة إستراتيجية وتنفيذ مشاريع أخرى في المرحلة القادمة.

وقالت ديما الحاج عبد منسقة المشروع إن الهدف من المشروع تطوير قدرة وكفاءة مقدمي الرعاية للأطفال وتقديم تدريب أساسي ومتقدم لمديرات الرياض والمربيات لمتابعة عملهن بمهنية وتخصص ومعرفة.

ومن المقرر أن ينفذ المشروع في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري بواقع 30 ساعة تدريبية ويستهدف في مرحلته الأولى 27 مديرة وعدد من المشرفين التربويين بوزارة التعليم والمديريات.

وسيشمل التدريب مواضيع تتعلق بالدعم النفسي والاجتماعي والدعم التغذوي وتطوير القدرات التربوية ودعم بيئة رياض الأطفال.

وتقدم وكيل الوزارة بالشكر والتقدير للمؤسستين مؤكداً أن الوزارة ستقدم كافة التسهيلات لإنجاح المشروع، مطالباً بتوسيع تنفيذ المشروع ليشمل مناطق أخرى غير رفح وخان يونس.

بدوره أوضح د.خليفة ضرورة أن يستهدف المشروع رياض الأطفال المرخصة وأن تشارك مشرفات الرياض بالوزارة والمديريات في حضور لقاءات التدريب مؤكدا أن المرحلة الثالثة جاءت بعد عملية تشخيص للواقع من خلال المسح الذي أجرته الوزارة لمعرفة الاحتياجات اللازمة .