الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو مغلي: ربط مستشفيات فلسطين مع مستشفيات المانية خلال ايام

نشر بتاريخ: 11/07/2011 ( آخر تحديث: 11/07/2011 الساعة: 19:06 )
نابلس -معا- قال وزير الصحة د. فتحي ابو مغلي، ان مشروع الطب عن بعد والذي سيتيح للاطباء في المستشفيات الحكومية الاتصال مع زملاءهم في كبرى المستشفيات الالمانية كمركز القلب الالماني في برلين، وكذلك المستشفيات الاردنية ومستشفيات القدس الشرقية ومستشفى الناصرة داخل اراضي عام 48 ستتم المرحلة التجريبية الاولى منه اول الشهر القادم .

جاء ذلك عقب استقبال د. ابو مغلي في مكتبه برام الله وفدا المانيا مختصا بتقنية الطب عن بعد، ضم كل من الدكتور بوريس شميت وعدد من ممثلي الوكالة الالمانية للتنمية GIZ.

وخلال اللقاء بحث الطرفان اليات تنفيذ مشروع الطب عن بعد في فلسطين وانعكاس تطبيق هذا البرنامج على تطوير كفاءة العاملين بالقطاع الصحي ونقل المعرفة وضبط الجودة بما يعود على المريض الفلسطيني بالنفع والحصول على خدمة صحية دقيقة ومأمونه .

وعقب اللقاء اوضح وزير الصحة ان نظام الربط عن بعد سيكون بين المستشفيات الحكومية الفلسطينية مع كبرى المستشفيات الالمانية وكذلك مع مستشفيات القدس العربية والمستشفيات الاردنية ومستشفى الناصرة داخل اراضي عام 48 .

واضاف:" كذلك سيتم الربط مع بعض المستشفيات بالقطاع الخاص داخل الوطن وذلك من اجل تطوير شراء الخدمة منها لصالح المرضى ، بحيث سيتم ارسال تقارير المرضى بشكل مباشر من الدائرة للمستشفى المعني وذلك لضمان الدقة والسرعة ".

يذكر ان وزير الصحة كان وقع الاسبوع الماضي اتفاقية التعليم عن بعد مع ممثلة الحكومة الألمانية اندريا جوارس، وذلك بقيمة مليون يورو .

وبرزت الحاجة لأهمية هذا المشروع بسبب المعيقات والعراقيل التي يعاني منها القطاع الصحي الفلسطيني وخصوصاً عند نقل المرضى من مدينة إلى أخرى حيث يكون عامل الوقت غاية بالاهمية وأن أي تأخير قد يعرض حياة المريض للخطر، هذا بالإضافة إلى ندرة التخصصات الطبية خصوصاً في مجال الأشعة والسرطان والقلب في فلسطين، اضافة الى ان هذا المشروع سيكون إضافة نوعية لمشروع تطوير نظم المعلومات في وزارة الصحة ومشروع حوسبة المستشفيات والمؤسسات الصحية الحكومية.