الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى الاتحاد الأوروبي يقرب الأعمال التجاريةالفلسطينية أكثر إلى أوروبا

نشر بتاريخ: 11/07/2011 ( آخر تحديث: 12/07/2011 الساعة: 10:17 )
رام الله-معا- ينظم الاتحاد الأوروبي ووزارة الاقتصاد الوطني في السلطة الفلسطينية مؤتمرا في سبيل إعلام المنتجين الفلسطينيين حول كيفية التصدير إلى الاتحاد الأوروبي.

وسيقوم كريستيان بيرغير، ممثل الاتحاد الأوروبي، ووزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني حسن أبو لبدة بافتتاح المؤتمر الذي سيعقد في وزارة الاقتصاد الوطني في رام الله.

يصنف الاتحاد الأوروبي على انه السوق المنفرد الأكبر في العالم. إضافة إلى ذلك، تتمتع الأعمال التجارية الفلسطينية بظروف تفضيلية من اجل التصدير إلى الاتحاد الأوروبي، الأمر الذي يخفض – أو في بعض الأحيان يزيل – رسوم الاستيراد التي تدفع عند الدخول إلى سوق الاتحاد الأوروبي.

بالرغم من هذه الفرص التجارية التفضيلية، يمكن للمنتجين الفلسطينيين أن يزيدوا من صادراتهم إلى سوق الاتحاد الأوروبي، وهذا هو التحدي. وفي سبيل المساعدة، يوفر الاتحاد الأوروبي – ضمن أمور أخرى – أداة معلوماتية حيث يمكن للمصدرين الأوروبيين الحصول على المعلومات الضرورية لاختراق الأسواق الأوروبية. مكتب تنشيط الصادرات هو موقع الكتروني مجاني يوفر معلومات مفصلة حول كيفية التصدير إلى أوروبا والرسوم على المنتجات المحددة وتعريفة الاستيراد وإحصائيات تجارية، بالإضافة إلى روابط مفيدة حول هيئات وجمعيات الأعمال التجارية. وقد أطلق هذا الموقع باللغة العربية في شهر تشرين الثاني 2010 مما يجعله موقعا تسهل عملية زيارته والاستفادة من المعلومات الموجودة فيه، خاصة للمستخدمين الفلسطينيين.

وسيتم عرض هذه المساعدة إلى الأعمال التجارية الفلسطينية في رام الله يوم الثلاثاء الموافق 12 تموز 2011. وبالنظر إلى التفعيل الرسمي المستقبلي للتفضيلات التجارية الجديدة مما سيعمل على التحرير الكامل للتجارة في المنتجات الزراعية والمنتجات الزراعية المصنعة والثروة السمكية، يهدف هذا المؤتمر إلى نشر الوعي حول المشغلين الاقتصاديين الفلسطينيين على هذه الأداة الالكترونية من اجل مساعدتهم في ترجمة هذه الفرص التجارية إلى صادرات عملية إلى الاتحاد الأوروبي.