الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدير زراعة سلفيت يزور المناطق المتضررة في واد قانا في دير استيا

نشر بتاريخ: 13/07/2011 ( آخر تحديث: 13/07/2011 الساعة: 10:28 )
سلفيت- معا- قام مدير زراعة سلفيت المهندس ابراهيم الحمد اليوم الاربعاء يرافقه عدد من موظفي المديرية بزيارة الاراضي التي تم الاعتداء عليها يوم امس من قبل سلطات الاحتلال في منطقة واد قانا في دير استيا حيث اطلع الوفد على اثار التدمير والتخريب الذي طال اكثر من 600 شجرة زيتون في تلك المنطقة والتي تتعرض باستمرار للاعتداء من قبل المستوطنين وجيش الاحتلال الاسرائيلي.

وتم توثيق تلك الاضرار وذلك بالتعاون مع بلدية ديراستيا من اجل رفعها للجهات المعنية في وزارة الزراعة من اجل متابعتها قانونيا.

واستنكر الحمد الهجمة الشرسة التي تتعرض لها اراضي دير استيا بشكل خاص واراضي محافظة سلفيت ومحافظات الوطن بشكل عام، واعتبر بان تلك الاجراءات التي يقوم بها الاحتلال تاتي ضمن سلسلة اجراءات للتضييق على المزارعين في هذه المنطقة من اجل هجرة اراضيهم وجعلها سهلة للمستوطنين للاستيلاء عليها.

واضاف الحمد ايضا الى ان هذه المنطقة تعتبر من اكثر المناطق استهدافا من قبل الاحتلال والمستوطنين باعتبارها منطقة غنية بالينابيع والمياه الجوفية وغنية بالغطاء النباتي المتنوع.

واعتبر الحمد بان هذه المنطقة تعتبر من اولويات وزارة الزراعة لدعمها بالاشتال والمشاريع الزراعية حسب الامكانيات المتوفرة، حيث يتم سنويا تزويد المزارعين في تلك المنطقة وغيرها من المناطق المتضررة بالاف اشتال الزيتون وتعتبر الاشتال التي تم تخريبها وقطعها من الاشتال التي قامت الوزارة بتزويد المزارعين بها خلال الموسم الحالي والمواسم السابقة.

وسبق الزيارة الى واد قانا اجتماعا بين مدير زراعة سلفيت والوفد المرافق مع رئيس بلدية دير استيا نظمي سلمان في مقر بلدية دير استيا، حيث وضع سلمان مدير الزراعة في صورة الوضع في المنطقة وما تتعرض له من اعتداءات وحاجة المزارعين للمشاريع الزراعية.

يذكر انه قد تم قبل اسبوعين تقريبا اعتداء اخر من قبل جيش الاحتلال والمستوطنين في مناطق اخرى من اراضي بلدة دير استيا وتدمير مئات الاشجار من الزيتون.