الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

شركة Global توصي باستمرار منح "جوال" شهادة الآيزو

نشر بتاريخ: 13/07/2011 ( آخر تحديث: 14/07/2011 الساعة: 11:53 )
رام الله-معا- أوصت شركة Global Group باستمرار منح شركة "جوال" شهادة نظام إدارة البيئة العالمي الآيزو 14001، وذلك بعد جولة تفقدية قام بها وفد من شركة Global للتدقيق على مدى تطبيق "جوال" لمتطلبات نظام الآيزو المعمول به داخل الشركة.

وشملت الجولة زيارات ميدانية لمستودعات ومعارض ومحطات البث الخاصة بشركة "جوال"، واطلع الوفد خلالها على مدى التزام الشركة بتطبيق المواصفات الدولية الخاصة بنظام إدارة البيئة العالمية الآيزو 14001 في كافة عمليات وأنشطة الشركة التي لها تأثير على البيئة، كما وقام المدقق الخارجي بمراجعة المظاهر البيئية ومدى التزام الشركة في تنفيذ بنود وشروط شهادة الآيزو في الحد من التلوث البيئي الناتج عن مختلف عمليات الشركة ونشاطاتها.

وفي ختام الزيارة قام المدقق الخارجي بمناقشة كافة الملاحظات الواردة بعد عملية التدقيق ومراجعتها، وأوصى المدقق باستمرار منح شهادة الآيزو 14001 لشركة جوال، والتي تنتهي في تشرين أول 2012، علماً بأن "جوال" حاصلة على شهادة الآيزو 14001 "نظام إدارة البيئة العالمية" منذ عام 2006 وقامت بتجديد الشهادة عام 2009 مع العلم أن مدة الشهادة ثلاث سنوات.

ومن أهم المظاهر البيئية التي تقوم "جوال" بمتابعتها وبشكل حثيث موجات الراديو الصادرة عن محطات البث، حيث أن القياسات الخاصة بترددات أمواج الراديو التابعة لجوال هي اقل 1500 مرة مما هو مسموح به حسب أكثر المواصفات العالمية تشدداً وهي مواصفة ICNIRP، واقل 30 مرة مما هو مسموح به حسب المواصفات المعتمدة من قبل سلطة جودة البيئة الفلسطينية.
|91082|
ومن الجدير بالذكر أنه من ضمن المظاهر البيئية التي قامت بها جوال، استبدال ما يزيد عن 93% من أجهزة التكييف بأجهزة تكييف جديدة تعمل على غاز صديق للبيئة وهو (R410,4134A)، هذا بالإضافة إلى الانتهاء من استبدال جميع أنظمة الحريق بأنظمة جديدة صديق للبيئة وهي (CO2,FM200).

ومن ضمن البرامج التي تبنتها جوال أيضا، برنامج تقليل استهلاك الأوراق المستخدمة في المعاملات والتخلص منها بطريقة آمنة بيئياً، حيث قل معدل إستخدام الأوراق للموظف الواحد بنسبة 40% مقارنة مع الكمية المستهلكة لعام 2009 وعام 2010.

ومن الجدير بالذكر بأن شركة "جوال" تعمل على نشر الثقافة البيئية بين الموظفين من خلال النشاطات البيئية التي يتم تنفيذها داخل الشركة وخارجها عن طريق نشرات بيئية توزع وبشكل دوري على الموظفين، بالإضافة إلى نشاطات ومسابقات تنظم تحت شعار "جوال صديق البيئة بيئتنا حياتنا ومستقبل أطفالنا" ولا تقتصر التوعية البيئية فقط على الموظفين بل تحرص الشركة على نشرها داخل المجتمع الفلسطيني وخاصة قطاع الطلاب في المدارس والجامعات.

كما وتحرص "جوال" خلال تعاملها مع الموردين على ضمان التزامهم بالمعايير البيئية في المواد التي يتم توريدها للشركة، بالإضافة إلى تطبيق القوانين البيئية في النشاطات التي يتم تنفيذها من خلالهم. وتعمل "جوال" على تقييم أداء الموردين بشكل دوري للتأكد من التزامهم بسياساتها البيئية.