الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أنباء عن صفقة تضمن تنحّي القذافي مقابل وقف عمليات الناتو في ليبيا

نشر بتاريخ: 13/07/2011 ( آخر تحديث: 14/07/2011 الساعة: 08:28 )
واشنطن -معا- قالت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية الأربعاء إن الزعيم الليبي معمّر القذافي وافق على التنحّي عن السلطة مقابل وقف حملة حلف شمال الأطلسي على بلاده، وذلك في رسائل متبادلة بين النظام الليبي والتحالف الغربي، الذي يشنّ حملة لتطبيق القرارات الدولية الخاصة بحماية المدنيين في ليبيا.

وأضافت الصحيفة أن شروط القذافي تتضمن أيضًا إسقاط مذكرة التوقيف الدولية بحقه وبحق عائلته، إضافة إلى أن يكون لنجله سيف الإسلام دور سياسي في ليبيا مستقبلاً، وأن يبقى القذافي في ليبيا. وأشارت "فاينانشيال تايمز" إلى أن هذه الرسائل لم ترقَ بعد إلى مستوى المفاوضات الرسمية بين الطرفين.

ونقلت الصحيفة عن التحالف الغربي قوله إن عملياته العسكرية ستستمر ما لم يصدر رد واضح من القذافي حول استعداده للتنحي عن السلطة، وهو أمر قد يحدو بالتحالف إلى البحث في مسألة إسقاط مذكرات التوقيف التي صدرت حتى الآن بحق القيادة الليبية.

وكان الحديث عن المفاوضات مع نظام القذافي قد تزايد خلال الساعات الـ48 الأخيرة، وكانت أبرز هذه التصريحات قد جاءت على لسان وزير الخارجية الفرنسية آلان جوبيه، الذي قال في مقابلة إذاعية: "الكل يجري اتصالات مع الكل. النظام الليبي يوفد مبعوثين إلى كل مكان، إلى تركيا ونيويورك وباريس، المبعوثون يقولون لنا إن القذافي مستعد للرحيل، ودعونا نتحدث بشأن هذا".