الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام الدورة الثالثة من برنامج تعزيز قدرات الصحفيين

نشر بتاريخ: 13/07/2011 ( آخر تحديث: 13/07/2011 الساعة: 23:47 )
رام الله- معا- اختتمت شبكة أمين الإعلامية بالتعاون مع مركز المعلومات العدلي التابع لوزارة العدل دورتها الثالثة لنخبة من صحفيي الضفة ضمن برنامج 'تعزيز قدرات الصحفيين في تغطية قضايا الفساد المنظورة أمام القضاء'.

وقد شمل الاختتام اليوم زيارة مقر محكمة هيئة مكافحة الفساد في رام الله حيث شاهد وحضر عدد من الصحفيين والإعلاميين كيفية عمل المحكمة.

بعد ذلك التقى الإعلاميون رئيس مجلس القضاء الأعلى، المستشار فريد الجلاد، والذي أكد على استقلالية محكمة جرائم الفساد وتخصصها حسب ما نص عليه قانون محاربة الفساد.

وأشاد الجلاد بالتطور الحاصل في السلطة القضائية من خلال إتباع النهج التخصصي في المحاكم حيث تم افتتاح محكمة مختصة للنظر في قضايا الفساد، إضافة إلى محكمتين في الجمارك البدائية والاستئناف، موضحا أن هذا التخصص من شأنه رفع كفاءة العاملين فيها وطبيعة النظر في القضايا المقدمة لها، وسرعة إنجاز هذه القضايا.

وشدد على ضرورة الانتباه وعدم خلط الأوراق في إطار ملاحقة الفاسدين والأشخاص الذي يتم التحقيق معهم، من منطلق القاعدة التي تقول 'المتهم بريء حتى تثبت إدانته' وذلك حفاظا على كرامة الإنسان، منوها إلى أن تعداد قضايا الفساد لعام 2010، وصلت إلى 13 قضية تم البت في بعضها.

وقال الجلاد: إن 'هناك إشاعة تقول إن حجم الفساد بفلسطين كبير، لكن على العكس هو الأدنى مقارنة بالنسب الموجودة في مختلف بلدان العالم'، مشددا على حرص السلطة القضائية على إشاعة العدل بين المواطنين وسيادة القانون الحقيقة وليست النظرية.

بعد ذلك التقى الإعلاميون رئيس نيابة جرائم الفساد التابعة لهيئة مكافحة الفساد، أكرم الخطيب، حيث استعرض آليات عمل النيابة ومجريات التحقيق ومدى تأثيرات ذلك على مجريات القضايا التي تحول من الجهات المختصة.

وتطرق وكيل نيابة جرائم الفساد جميل سجدية إلى قانون مكافحة الفساد وما تضمنه من إيجابيات، إضافة إلى بعض الأخطار التي تواجه عمل النيابة بما يتعلق بالملفات وضمانات الشهود وحتى المتهمين المعترفين، مؤكدا أن النيابة لا سلطان عليها إلا القانون.

وتحدث رئيس مركز المعلومات العدلي في وزارة العدل ماجد العاروري ان حالة التخبط الاعلامي التي يقع فيها بعض الإعلاميين عند تغطيتهم لبعض القضايا المتعلقة بمكافحة الفساد ناجمة عن نقص في مصادر المعلومات الرسمية مما يدفع بعض الإعلاميين للاعتماد على مصادر إعلامية غير رسمية وغير مخولة بالحديث في هذه القضايا ويوقعهم في أخطاء مهنية قد تعرضهم للملاحقة القانونية الأمر الذي يتطلب توفير مصادر معلومات رسمية للصحفيين يعتمدون عليها في التغطية الإعلامية وتعزيز ثقافتهم القانونية.

بدوره، قال المدير التنفيذي لشبكة 'أمين' خالد أبو عكر إن 'زيارة محكمة جرائم الفساد تأتي في سياق دورة تدريبية أردنا من خلالها التأكيد على حق الصحفي الحصول على المعلومة من مصادرها بعيدا عن الإشاعات، كون هذه القضايا كان محظورا تناولها في وسائل الإعلام'.