الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو مغلي يبحث مع وفد امريكي أولويات مشروع تطوير النظام الصحي

نشر بتاريخ: 14/07/2011 ( آخر تحديث: 14/07/2011 الساعة: 14:56 )
رام الله- معا- استقبل وزير الصحة الدكتور فتحي ابومغلي في مكتبه برام الله وفدا من القائمين على مشروع تطوير النظام الصحي الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ضم مدير المشروع اليس كيرك ونائبه الدكتور جهاد مشعل.

وفي بداية اللقاء رحب وزير الصحة بالضيوف شاكرا مساهمة الشعب الامريكي عبر الوكالة الامريكية للتنمية بدعم الشعب الفلسطيني بشكل عام والقطاع الصحي بشكل خاص، ومن ثم استمع وزير الصحة من ضيوفه لعرض احتوى على انشطة المشروع وانجازاته بشكل تفصيلي.

وابدى د. ابو مغلي ملاحظاته حول بعض القضايا التي تم التطرق اليها وكذلك الى اولويات القطاع الصحي الفلسطيني، مشيرا الى ان وزارته تركز على اهمية تطوير نظم المعلومات وحوسبة المؤسسات الصحية حتى تتمكن الوزارة من تطوير اساليب ادارة هذه المؤسسات وتعزيز الرصد للامراض وكذلك ترشيد استهلاك الادوية.

كما اكد الوزير على ضرورة تعزيز برنامج الاقامة لغايات الاختصاص في المستشفيات وخاصة في تخصص الطواريء والذي يعتبر من احدث التخصصات التي تم البدء في برنامج التخصص فيها وحاجة هذا البرنامج لمستشاريين.

وفي نهاية اللقاء شكر الوزير ضيوفه على اهتمامهم في تسريع العمل في المشروع وتلبية حاجات القطاع الصحي كاملا" وليس فقط مؤسسات القطاع الحكومي.

يذكر ان مشروع تطوير النظام الصحي يقوم بدعم تنفيذ الخطة الوطنية الصحية من خلال تجهيز المرافق الصحية الحكومية وغير الحكومية في الاراضي الفلسطينية في غزة والضفة بما في ذلك مؤسسات القدس العربية، كما يساهم المشروع في تعزيز المشاركة المجتمعية في الصحة وفي تعزيز برامج التدريب للعاملين الصحيين من اطباء وممرضين وفنيين واداريين.