الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام فعاليات المخيم الصيفي البيئي في جنين

نشر بتاريخ: 14/07/2011 ( آخر تحديث: 14/07/2011 الساعة: 15:51 )
جنين – معا - تم اليوم تخريج المشاركين في المخيم الصيفي البيئي 2011 في حرش السويطات في مدينة جنين تحت شعار "مبادرة السوسن البيئية" وذلك ضمن حفل اختتام فعاليات المخيم الصيفي البيئي الاول في جنين بحضور باسم حماد مدير عام الغابات والمراعي في وزارة الزراعه وعماد الاطرش مدير عام جمعية الحياة البرية في فلسطين وثائر الرابي مدير المحميات الطبيعية وممثلي الاونروا وممثلي مديرية الزراعة في جنين والدفاع المدني والهلال الاحمر الفلسطيني.

و يذكر بأن هذا المخيم الذي إستمر لمدة 5 أيام بهدف رفع مستوى الوعي البيئي للشباب في محافظة جنين و يأتي ثمرة تعاون ما بين برنامج ايجاد فرص عمل مؤقتة ( العمل مقابل الغذاء ) التابع للأونروا و وزارة الزراعة الفلسطينية و جمعية الحياة البرية .

و قد إستهدف هذا المخيم حوالي 50 طالب و طالبة من مدارس الجلمة الثانوية للفئات العمرية ما بين 15 – 20 عام و إشتمل على العديد من المهارات حول مفهوم حماية الطبيعة و مفاهيم الإسعاف الأولي بالتعاون مع الهلال الأحمر الفلسطيني و التعامل مع الحرائق و الحشرات و القوارض بالتعون مع الدفاع المدني في المحافظة بالإضافة للعديد من الفعاليات و الأنشطة التربوية و الترفيهية و الرحلات .

و قد بدأت فعاليات حفل التخريج بكلمة محافظ جنين قدورة موسى الذي أكد على عدم وجود الوعي البيئي الكامل لدى أهلنا في المحافظة و لذلك تأتي أهمية هذه الفعاليات في التعريف بأهمية البيئة و الإستخدامات الخاطئة من الإنسان التي تؤذي الشجر و الحيوانات البرية .

واضاف أن محافظة جنين عملت هذا العام و بالتعاون مع وزارة الزراعة على زراعة 16 الف شجرة خروب من أجل إعادة الشجرة الفلسطينية من الخروب بالاضافة الى تعاون المحافظة مع الأوروبيين والتي بدأت بوضع مسارات بيئية في محافظة جنين و البداية كانت بأربع مسارات بيئية في المحافظة .

كما تحدث ممثلا عن الاونروا هشام السلفيتي مرحبا بالحضور و مؤكدا على أن مبادرة السوسن البيئية تهدف إلى البيئة المستدامة كما عملت الاونروا هذا العام في مشاريع البيئة المستدامة في زراعة أشتال حرجية في المحافظة و أن الهدف الرئيسي من هذا المخيم هو دعم المبادرات البيئية الشبابية في فلسطين .

واشاد مدير عام الغابات و المراعي في وزارة الزراعة المهندس الزراعي باسم حماد بأهمية إستهداف الطلاب من هذه الفئة في الحفاظ على بيئة سليمة خالية من الملوثات مشيرا أن وزارة الزراعة من خلال المديرية العامة للغابات و المراعي تقوم بورشات عديدة من أجل معرفة كيفية التعامل مع الحرائق في المحميات الطبيعية .

بينما قال المدير التنفيذي لجمعية الحياة البرية السيد عماد الأطرش أن الأولوية في إختيار حرش السويطات لهذا المخيم البيئي هو إنجاز لفلسطين و محافظة جنين املا بان يكون هذا الحرش متنزه وطني على مستوى عالي.

كما شدد على أهمية إختيار السوسن شعارا لهذا المخيم نظرا لوجود 8 أنواع من السوسن في فلسطين و السوسن الأسود في فقوعة في منطقة جنين .

وفي نهاية الاحتفال وزعت الشهادات التقديرية على المشاركين والداعمين تخلل الحفل فقرات فلكلورية وعروض بيئية .