الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

شبكة المنظمات تواصل تنظيم ورش تعريفية بمفاهيم واستراتجيات تحويل النزاع

نشر بتاريخ: 14/07/2011 ( آخر تحديث: 14/07/2011 الساعة: 20:47 )
غزة- معا- اختتمت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية ثلاث ورش عمل تعريقية بمفاهيم واستراتجيات تحويل النزاعات، وذلك ضمن مشروع تعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني في تحويل النزاعات الممول من قبل مؤسسة فريدريتش ايبرت الألمانية.

وشارك في الورشة التعريفية الأولى التي جاءت بعنوان نشر مفهوم تحويل النزاعات ثلاثون مشاركة من ربات البيوت في منطقة الزيتون وذلك في جمعية الزيتون للتدريب والريادة في غزة، و تناولت الورشة التي قام بالتدريب فيها انعام جبريل من جمعية الزيتون للتدريب والريادة العديد من الموضوعات كالتعريف بمفهوم النزاع وأنواعه وانماطه وادوات تحليل النزاع و ترسيم النزاع ووسائل اللاعنف لفض النزاع ومنها الوساطة والمفاوضات.

من جانب اخر استهدفت الورشة الثانية التي جاءت بعنوان" تعريف المجتمع المحلي بمفاهيم تحويل النزاعات"، مجموعة من المزارعين وأعضاء جمعيات محلية، وقد عقدت الورشة في قاعة جمعية المزارعين الفلسطينيين في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة وقام باسم أبو جري من مركز الميزان لحقوق الإنسان، بتعريف المشاركين على مفهوم النزاع والعنف، وكيفية إدارة النزاع وتحويله، وتم شرح بعض أدوات تحليل النزاع منها خطوط الزمن، وطريقة ترسيم النزاع، كما تخلل الجلسة أنشطة عملية من الواقع.

وتحدثت نجلاء محيسن من مركز صحة المرأة – البريج، التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر، حول تجربة المؤسسة وتجربتها الشخصية في التعامل مع العنف الأسري والحياة الأسرية ودور المركز في تجنيب ظاهرة التفكيك الأسري جراء النزاعات وكيفية إدارة الخلافات والنزاعات بهدف تعزيز روح التسامح والتصالح في مجتمعنا الفلسطيني والسعي لتطوير مهارة الحوار البناء.

و قام عبد الله أبو سلطان من مركز العلم والثقافة،بتعريف المشاركين على مفهوم المفاوضات والوساطة، حيث قام بتقديم شرح مبسط حول هذه الأدوات التي تندرج في سياق وسائل اللاعنف لفض طرفي النزاع وقد تطرق أبو سلطان لأمثلة عملية من الواقع مبيننا النجاحات والإخفاقات وقدم للمشاركين الخصائص الواجب توافرها في المفاوض والوسيط.

كما شارك سفيان أبو عمرة من جمعية تنمية الشباب، في إدارة الورشة التدريبية من خلال الإستقبال والمتابعة وإجراء الأنشطة المساندة، وعلى الصعيد نفسه شارك في الورشة التعريفة الثالثة التي جاءت بعنوان "نشر مفهوم تحويل النزاعات" مجموعة من الطلاب ورجال الإصلاح والمهندسين, وذلك في جمعية السطر الغربي في محافظة خانيونس، وقام فريد الشيخ خليل من الجمعية الاهلية لتطوير النخيل والتمور بالترحيب بالحضور والتعريف عن المشروع ومفهوم تحويل النزاعات والاستراتيجيات المتبعه لتحويل النزاعات.

كما وتطرق الشيخ خليل الى التعريف بأنواع النزاع وأنماطه المختلفة وربط المفاهيم النظرية بببعض الأمثلة الموجودة والواقعة في المجتمع الفلسطيني.

وفي نهاية الورشة التعريفية تم فتح باب الاستفسارات والمداخلات، وقدم المشاركون مجموعة من المقترحات والتوصيات أهمها ضرورة الاستمرار في تنفيذ ورش عمل في هذا المجال لتشمل جميع فئات المجتمع المدني.

ويشار إلى أن مشروع تعزيز دور منظمات المجتمع المدني في تحويل النزاعات تضمن تدريب أربعه وأربعين مشاركاً عن منظمات العمل الأهلي وتزويدهم بمفاهيم واستراتجيات تحويل النزاعات وكذلك تم تدريبهم حول مهارات عرض وتقديم هذه المفاهيم لقطاعات المجتمع المختلفة.