الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قبول جنوب السودان العضو 193 في الامم المتحدة

نشر بتاريخ: 14/07/2011 ( آخر تحديث: 14/07/2011 الساعة: 23:15 )
بيت لحم-معا- قبلت الجمعية العامة للامم المتحدة جنوب السودان يوم الخميس ليصبح العضو 193 في المنظمة الدولية في تتويج لاستقلال الدولة الافريقية الجديدة بعد عقود من الصراع.

واعقب تصويت الجمعية العامة الذي اخذ بالتصفيق حفل استقلال جنوب السودان الذي اقيم في العاصمة جوبا يوم السبت بعدما اختار سكان جنوب السودان في استفتاء اجري في يناير كانون الثاني الاستقلال عن السودان وهو قرار قبلته الخرطوم.

ودوى التصفيق في قاعة الجمعية العامة للامم المتحدة حين اصبح جنوب السودان أول دولة تنضم للمنظمة الدولية منذ انضمام جمهورية الجبل الاسود عام 2006 .

وأوصى مجلس الامن الذي يجب ان يتخذ قرارا بشأن كل طلبات عضوية الامم المتحدة يوم الاربعاء بأن تقبل الجمعية العامة عضوية جنوب السودان.

وقال الامين العام للامم المتحدة بان جي مون "مرحبا جنوب السودان. مرحبا في مجتمع الامم." وقال رئيس الجمعية العامة جوزيف ديس انها "لحظة تاريخية وسعيدة."

وفي وقت لاحق رفع على مقر الامم المتحدة في نيويورك علم جنوب السودان بألوانه الاسود والاحمر والاخضر والذي يزدان بمثلث ازرق ونجمة ذهبية.

واجري الاستفتاء على استقلال جنوب السودان بموجب اتفاق سلام ابرم عام 2005 وانهى حربا دامت 20 عاما بين شمال السودان وجنوبه وقتل فيها اكثر من مليوني شخص.

وقال وزير العدل في جنوب افريقيا جيف راديبي لدى تقديمه القرار للجمعية ان جنوب السودان استثناء للتقليد الافريقي بالتمسك بالحدود الاستعمارية "ولا يخلق بأي حال سابقة للنزعات الانفصالية."

وستكون الدولة الجديدة واحدة من افقر دول العالم وسترث عددا من النزاعات مع الخرطوم. لكن ممثلين من البلدين تعهدوا يوم الخميس بوضع الماضي وراء ظهورهم وحل المسائل العالقة سلميا