الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤتمر حول الشراكة بين المؤسسات الحكومية وغير الحكومية لمناهضة العنف

نشر بتاريخ: 16/07/2011 ( آخر تحديث: 16/07/2011 الساعة: 16:09 )
جنين- معا- نظم اتحاد لجان المرأة للعمل الاجتماعي الإدارة العامة للعلاقات العامة والمشاريع في قاعة الاجتماعات في قرية حداد/ محافظة جنين مؤتمر بعنوان "نحو شراكة فاعلة بين المؤسسات الحكومية وغير الحكومية وبين اللجان المحلية لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي".

شارك فيه عبد الله بركات نائب محافظة جنين والمقدم مهند صوان نائب مدير شرطة المحافظة والعديد من المؤسسات الفاعلة التي تعنى بظاهرة العنف الأسري والعنف المبني على النوع الاجتماعي في محافظة جنين بالإضافة إلى اللجان المحلية التي شكلت في 24 تجمع سكاني في المحافظة.

ويأتي هذا المؤتمر ضمن برنامج يدا بيد للمرحلة الثانية في محافظة جنين، الممول من الممثلية النرويجية لدى السلطة الفلسطينية.

ورحبت المنسقة أريج الخليلي بالحضور وشكرتهم على اهتمامهم بالمشاركة من اجل العمل يدا بيد من اجل الحد من ظاهرة العنف التي ازدادت وتيرتها خلال الأعوام الأخيرة.

وتطرقت إلى الأهداف والغايات التي من اجلها ينفذ البرنامج والتي من أهمها تعزيز دور قيادات وممثلي المؤسسات المحلية في المواقع المستهدفة بالتصدي لظاهرة العنف الأسري والعنف المبني على النوع الاجتماعي من خلال لجان محلية تم تشكيلها لهذه الغايات.

وفي كلمته تحدث عبد الله بركات نائب محافظ محافظة جنين عن أن العنوان الحقيقي لاستئصال هذه الآفة هو الوعي لدى كل الأفراد، وأن العنف ظاهرة عامة موجودة في كل المجتمعات والغريب أن تتواجد في هذه الظاهرة في مجتمعنا الفلسطيني ونحن بأمس الحاجة لحشد الجهود وتضافرها تحو تحقيق حلمنا بالدولة المستقلة.

كما أشار بركات إلى الدور الريادي والمحوري الذي تلعبه المراة في المجتمع الذي يتناصف بين الجنسين الرجل والمراة واللذان بتعاونهما يتشكل النسيج البنيوي والتطوري للمجتمع وان المراة اليوم تحظى بمشاركة فاعلة وحقيقية في شتى مناحي الحياة وبناء القرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

وثمن الدور الذي يؤديه اتحاد لجان المرأة للعمل الاجتماعي والإدارة العامة للعلاقات العامة والمشاريع في مجابهة آفة العنف الأسري ونتعهد بدعم كل هذه الجهود للتصدي لهذه الظاهرة لكونها هادمة للعائلات والمجتمعات.

كما أكد المقدم مهند صوان في كلمته بان جهاز الشرطة في المحافظة اهتم بهذه الظاهرة وكان أن اسس وحدة حماية الأسرة التي تتخصص في معالجة القضايا الناجمة عن العنف ويعنى بتطبيق القانون والنظام بشكل رئيسي جنبا إلى جنب بعنايته بالأمور والقضايا الاجتماعية الحاصلة في المجتمع ويولي لها اهتماما وسعا ويتجلى ذلك واضحا في رؤى سيادة اللواء حازم عطا الله الذي تأسس في عهده إدارة تعنى بشؤون الأسرة والمجتمع ألا وهي إدارة حماية الأسرة وتوفير الكادر المختص لها ليكون القادر على التعامل مع قضايا الأسرة بمهنية وكفاءة.

واضاف ان هذا القسم يباشر أعماله ضمن القوانين والأنظمة التي تتيح الحد من المشاكل العائلية وحلها وهو يتعامل مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية وفي هذا المجال من تحويل لبعض القضايا إلى النيابة والقضاء إذا استدعى الأمر أو تحويلها إلى مؤسسات أخرى كالشؤون الاجتماعية للمساعدة مع أهمية السرية والحيادية وتطبيق القائمون بالعمل.

وشكر غازي ملحم عضو لجنة ورئيس جمعية كفر راعي للتنمية والثقافة نيابة عن لجان مناهضة العنف في المواقع اتحاد لجان المرأة على جهوده وأكد على أهمية استمرارية هذه اللجان وضرورة مواصلة الاتحاد لتنفيذ مثل هذه البرامج.

بعدها دار نقاش ركز حول أهمية الحفاظ على هذه اللجان وضرورة اعتبارها مرجعية في مناطقها بما يتعلق بالعنف و ودعم المؤسسات الحكومية وغير الحكومية لها بما يناسب الآليات المتبعة والمناسبة.