الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

القدس المفتوحة تطلق احتفالاتها بتخريج الفوج الرابع عشر "فوجد القدس"

نشر بتاريخ: 17/07/2011 ( آخر تحديث: 17/07/2011 الساعة: 10:38 )
القدس -معا- أطلقت جامعة القدس المفتوحة، مساء امس احتفالات التخريج في مختلف مناطقها التعليمية باحتفال تخريج الفوج الرابع عشر "فوج القدس" من دارسيها، في منطقة القدس التعليمية ومركز العيزارية التعليمي.تحت رعاية الرئيس محمود عباس.

واحتفال القدس هو الأول من أحد عشر احتفالا سيجري تنظيمها في مختلف المناطق التعليمية في الضفة الغربية وقطاع غزة، بعد انقطاع استمر لسنوات لم تعقد خلالها احتفالات تخرج بسبب ظروف الاحتلال الإسرائيلي الذي قطع أوصال المدن في الضفة، والانقسام في قطاع غزة.

وبدأ الاحتفال بدخول موكب الخريجين، ثمن تلاوة القرآن الكريم، فالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء، وحضر الاحتفال العديد من الشخصيات الوطنية السياسية والأكاديمية المقدسية، وذلك في مقر مدرسة دار الأيتام في بلدة العيزارية شرقي القدس المحتلة.

وكان على رأس الحضور مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، ورئيس الهيئة الإسلامية العليا الشيخ عكرمة صبري، والقيادي في حركة فتح وعضو مجلس أمناء الجامعة حاتم عبد القادر، وعدد من أعضاء المجلس الثوري وأعيان مدينة القدس.

وأكد أ. د يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة في كلمة له في احتفال التخريج، أن جامعة القدس المفتوحة حققت إنجازات كبيرة أهمها أنها استطاعت من خلال عملها على مدار 20 عاما في الوطن على تخريج قرابة 55 ألف دارس ودارسة، ويدرس تحت أروقتها في الوقت الحالي قرابة 65 ألف دارس ودارسة، لتكون بذلك كبرى مؤسسات التعليم العالي في فلسطين إذ تشكل ما نسبته 43% من مجموع التعليم العالي في الوطن.
|137871|

وأكد عمرو أن الجامعة تعمل على تعزيز الوحدة الوطنية بين أنباء شعبنا الذين فرقتهم السياسة، إذ تجمع مؤسساتها في الضفة وغزة في نظام عمل موحد، وهي المؤسسة الوحيدة التي لم تتأثر بالانقسام وتواصل تأدية رسالتها الأكاديمية على أكم وجه.

وخاطب عمرو الخريجين قائلا "عليكم أن تقوم بنقل ما تعلمتموه خلال سنين تواجدكم في الجامعة إلى مجتمعكم وتعملوا على خدمته، وتقومون بتقديم جامعة القدس المفتوحة بأفضل صورها خصوصا أن طلبتها من الطلبة المتفوقين في مختلف المجالات على مستوى مؤسسات الوطن المختلفة".

وطالب عمرو الخريجين بالانضمام إلى الأقسام الخاصة بالجامعة بمتابعة الخريجين، وقال إن القدس المفتوحة هي الجامعة الوحيدة التي تقوم بمتابعة خريجيها لحين تمكنهم من الحصول على العمل المناسب والانخراط في مجتمعهم على أكمل وجه.

وهنأ عمرو في كلمته كافة الخريجين وكافة المشاركين الذين نجحوا في التخرج من الجامعة بنجاح، كما شكر الطاقم القائم على تنظيم احتفالات الجامعة على الجهد الذي يبذلونه في هذا المضمار.

وقال عمرو "نحتفل اليوم بتخريج الفوج الرابع عشر من طلبة الجامعة ونحن على مرمى حجر من مدينة القدس في جامعة حققت أحلاق القيادة الفلسطينية في توفير التعليم لمختلف أبناء الشعب الفلسطيني، حيث وصلت الجامعة إلى كل بيت وإلى كل فرد فلسطيني".

وأشار عمرو إلى أن جامعة بلغت مرتبة متفوقة جدا في فلسفة التعليم المفتوح ووصلت إلى مرحلة التعليم المدمج في أدائها ومهامها ومراتبها الوظيفية".

من جانبه، أكد محافظ القدس عدنان الحسيني في كلمة ألقاها نيابة عن الرئيس محمود عباس راعي الحفل، أن جامعة القدس المفتوحة تثبت يوما بعد يوم أن شعبنا يعشق العلم ويتطلع إليه في بتخرجه من هذه الجامعة التي قدمت لمجتمعها الكثير، خصوصا في مدينة القدس التي نحتفل على بعد أمتار منها بتخريج فوج القدس وهو الفوج الرابع عشر من طلبة جامعة القدس المفتوحة.

|137872| وأضاف محافظة القدس " حق القول أن القدس المفتوحة جامعة في وطن ووطن في جامعة، فهي كانت ولا تزال وستبقى رافعة ثقافية أساسي في الوطن، عبرها يتم توفير التعليم لمختلف أبناء الوطن ليتمكنوا من الوصول إلى أعلى المراتب العلمية والمهنية.

وقال الأعرج " سيادة الرئيس محمود عباس في هذا الحفل يبارك للخريجين ويشد على أيادهم لتحيق أسمى مراكز العلم".

وسياسيا أكد الحسيني أن القيادة الفلسطينية مصرة على التوجه للأمم المتحدة للحصول على الدولة الفلسطينية ولن تخضع لإملاءات الاحتلال ومن يدورون في فلكه من أجل مواصلة المفاوضات إلى ملا نهاية، فقد فوضنا على مدار سنوات ولم نحقق الكثير لذلك سنذهب إلى العالم لمنحنا دولتنا المستقلة على حدود العام 1967".

إلى ذلك، أكد رئيس مجلس الطلبة القطري في جامعة القدس المفتوحة زياد الواوي، في كلمة له في الاحتفال، أن جامعة القدس المفتوحة كانت ستبقى منارة للعلم والتعلم، ونحن كطلبة نفخر بالانتماء إليها، ونواكب مختلف مراحل التطور التي تقوم بها الجامعة في كل يوم.

وأضاف الواوي، "كان للقدس المفتوحة شرف بأن كانت من بين الجامعات المميزة على مستوى الوطن العربي، ولها الشرف أن 70% من خريجها ينجحون في اجتياز امتحانات وزارة التربية والتعليم العالي، ويحصلوا على وظائف فيها ومختلف وزارات فلسطين.

ووجه الواوي رسائل في كلمته أولها إلى دارسي الجامعة بأنهم مسؤولون فيها وعليهم العمل من أجل رفعتها أثناء تواجدهم فيها وبعد تخرجهم منها، كما هنأ الواوي في رسالته الاخرى الخريجين وذويهم الذين تمكنوا من النجاح والحصول على اللقب التعليمي الأول وبينهم المتحدث باسم حركة فتح جهاد القواسمي، كما وجه كلمة إلى المجلس القطري وهيئة العمل الوطني مؤكدا أنهم المؤتمنون على حقوق جامعتهم ووطنهم وعليهم حمايتها والعمل من أجل رفعتها.

وأخيرا ألقت الطالبة رتيبة أبو رميلة كلمة الخريجين، قدمت فيها شكرها إلى هيئة التدريس وعلى رأٍسها أ. د يونس عمرو، كما قدمت الشكر لأهالي الخريجين الذين كانوا دائما عون لها ولزملائها حتى تمكنوا من التخرج من الجامعة.

وفي نهاية الاحتفال قام أ. د يونس عمرو يرافقه حاتم عبد القادر ومحافظ القدس عدنان الحسيني بتوزيع الشهادات على الخريجين الذين استوفوا المتطلبات الدراسية واستحقوا الحصول على شهادة البكالوريوس.