الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حركة الاحتجاجات والخيم تصل اسرائيل

نشر بتاريخ: 17/07/2011 ( آخر تحديث: 18/07/2011 الساعة: 10:05 )
القدس - معا - بدأ العديد من الشبان في اسرائيل في حركة احتجاج الخميس الماضي على الارتفاع الكبير على اسعار الشقق السكنية في اسرائيل، حيث اقدم البعض منهم على نصب الخيام وسط مدينة تل ابيب والاعتصام داخلها، وسرعان ما انتقل الامر الى اكثر من مدينة الامر الذي دفع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو للتعليق على الموضوع.

وبحسب مصادر اسرائيلية، فان الخيام بدأت بالانتشار في مدينتي تل ابيب والقدس في مقدمة لحركة احتجاج اوسع سوف تشمل معظم المدن الاسرائيلية من كريات شمونا شمالا الى مدينة بئر السبع جنوبا، الامر الذي دفع رئيس الحكومة اليوم الاحد للتطرق لهذا الموضوع بداية اجتماع الحكومة الاسبوعي، مشيرا ان اوضاع السكن في اسرائيل تعاني من مشاكل مختلفة تتطلب سنوات للخروج من هذا الوضع، مشيرا في نفس الوقت بأن اسرائيل بقعة جغرافية صغيرة وهذا ما يعقد اكثر موضوع السكن خاصة في ظل قوانين يجب العمل على تغييريها.

ووجه دعوة لكافة الشبان المحتجين مساعدته في الكنسيت الاسرائيلي لسن قوانين وتعديل القوانين المتعلقة بالاراضي والاسكان لحل هذه المعضلة، والتي تتطلب حسب تصريحاته سنوات للخروج من مأزق الاسكان الذي تعاني منه اسرائيل.

|137891|
من يديعوت

واضافت هذه المصادر ان حركة الاحتجاجات والتي تشمل الاجيال الشابة في اسرائيل شهدت اليوم انتشارا اوسع، وانضم لها العديد من الشبان خاصة في اعقاب دعم طلاب الجامعات لهذه الحركة، والتي يتوقع ان تشهد خلال هذا الاسبوع انتشارا ودعم اوسع في صفوف الشبان في مختلف مدن اسرائيل.

واشارت هذه المصادر ان الاسعار العالية للشقق السكنية لا تسمح للعديد من الشبان شراء شقق سكنية، ما دفع البعض منهم للاعلان عن استمرارهم في المبيت في هذه الخيم حتى حل مشكلة هذا الارتفاع، ولعل ما حدث في موضوع "الكوتج" وخفض سعره بعد الاحتجاجات الواسعة شكل دفعة كبيرة لهذه الحركة الاحتجاجية.

بدوره اكد وزير الاسكان الاسرائيلي ارائيل تياس على وجود ازمة في الشقق السكنية، وعلى الاسعار العالية لهذ الشقق، ولكنه اشار ايضا الى وجود اسعار اقل للشق السكنية في بعض الاحياء السكنية والمدن، مؤكدا ان مدينة تل ابيب ليست المدينة الوحيدة للسكن داعيا الشبان التوجه الى الاماكن التي تشهد فيه الشقق السكنية اسعارا اقل.