الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجان العمل الصحي يفتتح برنامج تمكين وتطوير خدمات صحة المرأة

نشر بتاريخ: 17/07/2011 ( آخر تحديث: 17/07/2011 الساعة: 13:39 )
غزة-معا- افتتح اتحاد لجان العمل الصحي برنامج تمكين وتطوير خدمات صحة المرأة الجنسية والإنجابية الممول من مؤسسة AECID من خلال مؤسسة SI والذي يندرج ضمن برنامج الـ Convenio الإقليمي الخاص بتطوير وتمكين الحقوق الجنسية والإنجابية للمرأة الفلسطينية , اللبنانية والأردنية .

وحضر افتتاح البرنامج كل من رئيس مجلس الإدارة د. يوسف عوض الله , وأعضاء مجلس الإدارة د.تيسير السطان و أ. زهير عيد , وكل من مدير دائرة البرامج الصحية د. يوسف السويطي و مدير مركز غزة التخصصي د. جميل أبو فنونة ومدراء كل من مركز اللحيدان بجباليا مروان الحويحي و مركز صحي العودة برفح د. ناصر أبو سمرة ومنسقة العلاقات العامة بالاتحاد حنين وشاح إضافة لمديرة المشاريع جيهان العكلوك ومنسقة البرنامج م. أماني الغريب وطاقم المشروع

واشتمل الافتتاح عرض تقديمي لأهم أهداف وأنشطة السنة الأولى من هذا البرنامج الذي يهدف إلى تحسين خدمات الصحة الإنجابية والجنسية في قطاع غزة حيث سيركز على تقديم الخدمة الصحية للأمهات بما في ذلك زيادة وعي المجتمع المحلي لقضايا الصحة الإنجابية ، ماقبل الولادة , الولادة، وما بعد الولادة وخدمات تنظيم الأسرة من خلال خدمات الرعاية الصحية الأولية للسكان في منطقتين من قطاع غزة ( جباليا و رفح).

كما سيركّز البرنامج على التثقيف الصحي للمرأة والذي أساسه مفهوم الأمومة الآمنة، وحقوق الصحة الجنسية والإنجابية والاستشارات النفسية والقانونية من أجل تغيير السلوك في مجال الصحة الإنجابية.

هذا بالإضافة لبناء قدرات فريق عمل المشروع ومجموعة من العاملين في الاتحاد من خلال المشاركة في دورات تدريبية تخص الصحة الإنجابية والنوع الاجتماعي.

ويستهدف البرنامج في سنة 2011(2600) إمرأة في سن الإنجاب تتراوح أعمارهن مابين (15-49) , اللواتي يأتين إلى عياداتنا في كل من رفح وجباليا , إضافة إلى النساء في المناطق المحيطة بهذين المركزين بالاضافة الى ( 200 ) رجل في المناطق المحيطة بالمركزين , والذين يأتون للاستشارة حول تنظيم الأسرة , حل المشاكل المتعلقة بالصراع داخل الأسرة (تعزيز حق المرأة في الصحة الجنسية والإنجابية , العنف ضد المراة) و (200) من الشباب واليافعين في المناطق المحيطة للمركزين(100 إناث - 100 من الذكور).