الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الاقتصاد الوطني و"بال تريد" يختتمان دورتين تدريبيتين في الاردن

نشر بتاريخ: 17/07/2011 ( آخر تحديث: 17/07/2011 الساعة: 19:46 )
رام الله- معا- اختتمت وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطيني بالتعاون مع مركز التجارة الفلسطيني "بال تريد"، اليوم الاحد دورتين تدريبيتين بالمملكة الأردنية الهاشمية بعنوان "استراتيجيات التصدير والتسويق الدولي"، بدعم من المؤسسة الدولية الأسلامية لتمويل التجارة، والأمانة العامة لجامعة الدول العربية (القطاع الأقتصادي) والمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية.

وعقدت الدورات بمشاركة 35 منهم 24 مشاركا يمثلون 24 شركة فلسطينية من القطاعات الغذائية والمعدنية والكيميائية، بالإضافة إلى 9 مشتركين من وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطيني ومشتركين اثنين من مركز التجارة الفلسطيني.

وأكد مسؤول الملف العربي في وزارة الاقتصاد الوطني رأفت ريان، بأن هذه الدورات التي قدمها الدكتور المصري عادل المهدي حققت نجاحاً باهراً حيث أعرب المشاركين عن رغبتهم في المشاركة في المزيد من الدورات التدريبية المتخصصة المشابهة وتقدموا بالطلب من مركز التجارة الفلسطيني بالت ريد أن يستمر بالسعي الدائم لإنجاز مثل هذه النشاطات المميزة.

وأوضح بأنه الدورات هدفت تزويد المشاركين بالمعلومات التي تفيدهم في عملية التصدير وإستراتيجيات هذه العملية، حيث تطرقت لعدد من المواضيع النظرية والعملية من عولمة الأسواق وعناصر التنافسية الدولية، مفهوم وأهمية بحوث التسويق الدولي، طبيعة ومصادر المعلومات المطلوبة لبحوث السوق، مصادر معلومات الأسواق العالمية والتصدير، كيفية إعداد الخطة التصديرية وعملية التسعير للتصدير، بالاضافة إلى شمول الدورة على نشاطات تطبيقية.

وأكد أن الدورات هدفت كذلك إلى مساعدة القطاع الخاص الفلسطيني وموظفي الوزارة على الأساليب العلمية التي يجب إتباعها للتمكن من التصدير الناجح والدخول إلى الأسواق الجديدة والتي نهدف من ورائها إلى زيادة الدخل القومي والازدهار الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة من خلال تصدير المنتجات الفلسطينية إلى الأسواق العالمية.

بدوره أكد مدير تطوير التجارة في مركز التجارة الفلسطيني "بال تريد" امجد القصص، بأن مثل هذه الدورات تساهم في تعزيز القدرات التصديرية للشركات الفلسطينية المنتجة وزيادة القدرة في استخدام مصادر المعلومات المحلية والعالمية في تحديد الأسواق المستهدفة ومساعدة الشركات في تحديد أولوياتها كما تساعد هذه الشركات في كيفية إيجاد وكلاء وموزعين لبضائعهم في هذه الأسواق.

وأكد القصص أيضا على ضرورة تظافر الجهود المشتركة مع وزارة الاقتصاد الوطني لزيادة التنسيق مع مؤسسات الجامعة العربية المعنية بالتطوير الاقتصادي لعقد المزيد من هذه الدورات المتخصصة والتي تقدم من قبل خبراء عرب يتمتعون بخبرات عالية وعالمية المستوى لمساعدة الشركات الفلسطينية في هذه المجالات.