الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح مخيم" احنا اصدقاء البيئة "

نشر بتاريخ: 18/07/2011 ( آخر تحديث: 18/07/2011 الساعة: 13:26 )
الخليل- معا- أحمد أبو مرخية- تعتبر عمالة الاطفال في الفترة الاخيرة من اهم القضايا المتداولة على الساحة العالمية والمحلية فكيف اذا كانت هذه العمالة في مكب للنفايات؟!؟

وللتخفيف من هذه الظاهره وبتوجيه من رئيس مجلس ادارة اللجنة الوطنية للمخيمات ومتابعة صالح جاد الله منسق اللجنة في محافظة الخليل وبالتعاون مع المجلس الاعلى لادارة النفايات الصلبة والشؤون الاجتماعية، تم افتتاح مخيم "احنا اصدقاء البيئة" في مدينة يطا والتي تحتضنه مدرسة ابن تيمية الاساسية في منطقة رقعة.

الفئة المستهدفة من المخيم : الاطفال الذين يعملون على مكب النفايات، حيث يبلغ عدد الاطفال المشاركين في المخيم حوالي 125 طفل.

وكما بين لنا مدير المخيم الشاب شادي ربعي "الذي يتصف بالنشاط والعطاء" ان الزاوية الاهم في المخيم هي التركيز على الصحة والبيئة ومكب النفايات.

اما الرسالة من المخيم فهي دمج الاطفال لمعالجة مشكلة عمالة الاطفال في العطلة الصيفية وترغيبهم بالعودة للمقاعد المدرسية والابتعاد عن مكب النفايات.

واثناء زيارة لمنسق اللجنة صالح جاد الله للمخيم الذي كان في استقباله مدير المخيم شادي ربعي واحمد سكر من المجلس الاعلى المشترك للصناعات الصلبة ولبنى العناني" نائبة مدير شؤون يطا " المتابعة لنشطات المخيم ,وعدد من المنشطين والقادة.

شرح جاد الله للاطفال عن مدى خطورة توجههم لمكب النفايات والتعامل مع ما يحتويه من اشياء والاضرار الناجمة عن العمل في المكب.

كما واكد على اهمية التعاون مع الشؤون الاجتماعية والصحة في رعاية ومتابعة المخيمات الصيفية في المحافظة.

وقد قام الدفاع المدني باعطاء الاطفال دورة حول المكب والية عمل رجال الاطفاء.

كما وقامت الصحة بإعطاء محاضرة حول مضار التدخين.

اما شرطة مكافحة المخدرات فكان لها الدور في تبيان خطر افة المخدرات والتدخين ومضارهم على المجتمع، كما وقام الاطفال بعمل يوم تطوعي للنظافة العامة في الشوارع والمقبرة والمساجد وزراعة الاشتال داخل المقبرة وامام العيادات العامة .

وقد شارك جاد الله الاطفال اللعب كما قام الاطفال فتحي ربعي، بيان العمور، والشقيقتين سوسن ووفاءابو فنار بالانشاد امام الحضور.