الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجلس التنفيذي يبحث عدة ملفات محلية ابرزها الجهود لحل ازمة المياه

نشر بتاريخ: 18/07/2011 ( آخر تحديث: 18/07/2011 الساعة: 17:20 )
بيت لحم -معا- بحث المجلس التنفيذي لمحافظة بيت لحم خلال اجتماعه الدوري الذي يرأسه محافظ بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل ويضم رؤوساء البلديات ومدراء المكاتب والوزارات بمحافظة بيت لحم الاوضاع المعيشية بالمحافظة الى جانب عدد من القضايا المهمة.

وفي بداية الاجتماع رحب المحافظ بالحضور، وقدم لهم شرحا عن اخر تطورات الاوضاع على الساحة الفلسطينية خصوصا فيما يتعلق بالوضع السياسي والمتمثل بجهود القيادة وعلى راسها الرئيس محمود عباس لاعلان الدولة وحشد المجتمع الدولي الى جانب الحقوق الفلسطينية بالاضافة الى موضوع المصالحة واخر ما وصلت اليه الامور.

كما قدم المحافظ حمايل للمجلس شرحا عن القضايا المحلية التي يجري متابعتها في بيت لحم وابرزها موضوع ازمة المياه التي تعاني منها بيت لحم واخر التطورات والجهود المبذولة لادارة الازمة في ظل هذا الصيف الحار، مشيرا الى ان محافظة بيت لحم وقيادة المنطقة ونواب المجلس التشريعي وسلطة المياه الفلسطينية يتابعون الملف وعلى اعلى المستويات من اجل التخفيف من الازمة الخانقة، موضحا لاعضاء المجلس تفاصيل الجولة مع الجانب الاسرائيلي واعترافه بعدم تحويل كميات المياه المتفق عليها مما يزيد ويفاقم المشكلة هذا بالاضافة الى اشراف المحافظ بنفسه على موضوع التوزيع وسير العمل في قضية المياه .

كما اطلع المحافظ حمايل المجلس التنفيذي على تفاصيل ازمة مجلس الخدمات المشتركة المكلف بجمع النفايات الصلبة حيث اشار لهم انه عقد اجتماع اليوم مع رئيس المجلس جودة مرقص الذي اطلعه على الظروف الصعبة وما يمكن ان تؤدي اليه الامور في حال عدم التزام المجالس البلدية والمحلية من كارثة صحية وبيئبة.

واوضح المحافظ انه سيناقش الملف مع رئيس الوزراء ووزير الحكم المحلي من اجل المساهمة في حل الاشكالية قبل وقوعها، مطالبا البلديات بالعمل الجاد والتعاون مع المجلس للخروج من الازمة المتمثلة بعدم وجود اي موازنات لاستمرار العمل ما يتهدد وقفه وبالتالي تجمع النفايات في الشوراع وحدث كارثة صحية وبيئية .

كما وناقش المجلس ملفات عدة ابرزها الاستعدادات الخاصة بشهر رمضان وعمل لجنة السلامة العامة لمراقبة الاسواق من جميع النواحي وابرزها الاسعار وعدم رفعها وجودة وسلامة الاطعمة والمشوربات واستمع المجلس لشرح مفصل من مدير وزارة الاقتصاد حول الخطة التي ستتبع لمراقبة الاسواق بالتعاون مع مختلف اجهات وعلى راسها محافظة بيت لحم .

كما ناقش المجلس التنفيذي ملف التهديدات الاسرائيلية بمصادرة اراضي خلة القطن وقدم حسن بريجية شرحا عن اخر تطورات الموقف حول هذا الموضوع، مشيرا الى ان اسرائيل سلمت اخطارات تهدد بمصادرة الاراضي، مطالبا وزارات السلطة كافة بالعمل الجاد على حماية الارض ودعم المزارعين حيث اكد المحافظ حمايل على مطلب بريجية وطالب الوزارات المعنية متابعة الملف ورصد كل الامكانيات المطلوبة لتعزيز صمود المواطنين في هذه الاراضي .