الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

التربية تعقد ورشة لتقييم دورات تطبيق الدليل المساعد بمبحثين

نشر بتاريخ: 18/07/2011 ( آخر تحديث: 18/07/2011 الساعة: 16:33 )
رام الله - معا - عقدت وزارة التربية والتعليم العالي بالتعاون مع AED ورشة عمل تقييمية للدورات التدريبية الأربع التي تم تنفيذها في عدة مناطق تعليمية للمعلمين والمشرفين على تطبيق الدليل المساعد في تعلم مبحث الإدارة والاقتصاد للصف الحادي عشر، ضمن مشروع تعزيز الخدمات المالية المستدامة في مجال التوعية المالية "ايساف".

وحضر اللقاء بالإضافة إلى المشرفين والمعلمين كل من وكيل وزارة التربية محمد أبو زيد ومدير عام التأهيل والإشراف التربوي ثروت زيد ومدير مكتب القطاع الخاص في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولة جون كريفيلد وأخصائي المنح في الوكالة الأمريكية جرير دريني و المدير العام لبرنامج ايساف كيري كيوجو ومسؤول مراقبة المنح جميل شحادة.

وفي كلمة الافتتاح بين أبو زيد أن البرنامج بأهدافه المختلفة يعكس توجهات الوزارة في سعيها لتحقيق النوعية في التعليم والتي تعتبر توفيرها من اكبر التحديات التي تواجه قطاع التعليم والطلبة أنفسهم من اجل تمكينهم من المنافسة على المستوى المحلي والدولي وكذلك حماية الاستقلال والقرار السياسي الفلسطيني القادم بإعلان دولة فلسطين المستقلة.

واعتبر أبو زيد أن انجاز الدليل المساعد في الإدارة والاقتصاد يعتبر خطوة مهمة كونه يمكن الاعتماد على أهداف الدليل في صياغة أدلة كتب أخرى وكونه دليل قادر على ربط المادة في الحياة وتعزيز فلسفة التعلم لدى الأطفال بعيدا عن التيار التقليدي ويستطيع ربط المنهاج مع مهارات الحياة.

من جانبه أوضح ثروت زيد أن الهدف من عقد الورشة هو تقييم التجربة في مراحلها المختلفة وأفاق تطور آليات التنفيذ في الميدان بما ينعكس بشكل ايجابي على أداء المعلمين في مدارسهم.

وأوضح زيد أن الوزارة تسعى من خلال تنفيذ البرنامج إلى رفع مهارات وكفاءات المعلمين بحيث يكونون قادرين على الارتقاء بأداء الطلبة بما يحقق ضبط التعلم الذاتي بحيث يكون الطلبة قادرين على تحديد أهداف تعلمهم وكيفية تحقيق ذلك وتقييم أدائهم بأنفسهم، بشكل يجعلهم قادرين على ربط تعلمهم بالحياة العملية.

فيما اعرب جون كريفيلد الذي استعرض جهود البرنامج في تحقيق التوعية المالية عن شكره لكل من ساهم في تطوير الدليل المساعد الذي يؤكد على الصيغة التفاعلية مع قطاع العملية التعليمية.

وقال" يشرفني أن المشروع بدأ بدعم من سلطة النقد الفلسطينية بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم ووجود قاعدة ممتازة من المشرفين والمعلمين من جميع مديريات التربية.