الخميس: 26/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

هنيه يستبعد تشكيل حكومة إنتقالية وعريقات يرى فيها حلا اذا فشلت جهود تشكيل حكومة الوحدة

نشر بتاريخ: 10/10/2006 ( آخر تحديث: 10/10/2006 الساعة: 13:02 )
بيت لحم- معا- إعتبر رئيس الوزراء إسماعيل هنية أنه من الصعب التفكير في تشكيل حكومة انتقالية في ظل وجود إجماع فلسطيني كامل على ضرورة ايجاد حكومة وحدة وطنية وفقا لوثيقة "الوفاق الوطني" التي تم اقرارها من قبل جميع الفصائل والقوى الفلسطينية.

وقال إنه لاتوجد معلومات متكاملة حول طبيعة الحكومة الانتقالية ومن هم أعضاؤها ورئيسها في الوقت الذي توجد هناك فكرة جاهزة للتنفيذ وهي تشكيل حكومة الوحدة الوطنية, مشيرا الى أن هناك بعض العقبات التي تواجه خروج هذه الحكومة الى حيز التنفيذ إلا أن الفكرة ما زالت قائمة وقابلة للتنفيذ مادام الحوار مستمرا والرغبة موجودة.

ودعا هنية في تصريح لصحيفة "عكاظ" السعودية نشرته اليوم- السلطة الى سرعة استكمال الحوار مع الفصائل لسرعة الانتهاء من مناقشة النقاط التي ما زالت تحتاج الى مزيد من الحوار للوصول الى توافق بشأنها, مؤكدا على ضرورة مواصلة الحوار مع مؤسسة الرئاسة والمجلس التشريعي بهدف تعزيز التعاون بين مؤسسات الدولة.

وحول مبادرة الشخصيات الفلسطينية للخروج من الأزمة أوضح أن حكومته مع أية مبادرة تحقق تطلعات الشعب الفلسطيني وتؤدي في النهاية الى تشكيل حكومة الوحدة.

من جانب آخر قال رئيس دائرة المفاوضات بمنظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات في تصريح مماثل للصحيفة أنه في حالة عدم الوصول الى توافق حول تشكيل حكومة وحدة فان هناك خيارات اخرى يمكن من خلالها ايجاد مخرج للأزمة الحالية, معتبرا أن الحكومة الانتقالية أو حكومة الطواريء قد تكون أحد الحلول المطروحة.