الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية الزراعة تعقد ورشة عمل لتسويق البيض

نشر بتاريخ: 18/07/2011 ( آخر تحديث: 18/07/2011 الساعة: 18:46 )
طولكرم -معا- عقدت مديرية زراعة محافظة طولكرم ورشة عمل بعنوان "التعليمات الفنية الإلزامية لتسويق البيض" وذلك في مركز التدريب الزراعي التابع للمديرية .

وافتتح الورشة نائب مدير زراعة محافظة طولكرم المهندس مأمون التايه , ورحب بالضيوف المهندسين في وزارة الزراعة وكذلك العاملين في المؤسسات الحكومية بالإضافة إلى الضابطة الجمركية ومديرية الاقتصاد الوطني وتجار ومزارعي ومربي الدجاج البياض في محافظة طولكرم وتحدث عن أهمية قطاع الدواجن البياض واللاحم في محافظة طولكرم .

ثم تحدث المهندس زياد عبد الرحمن من وزارة الاقتصاد الوطني عن عمليات تسويق البيض والتعليمات الفنية الإلزامية لتسويق البيض ضمن المواصفات الفلسطينية وذلك من اجل حماية المستهلك وتنظيم عملية بيع البيض ومنع غشّه وضمان تصنيف البيض .

كما تحدث مدير التسويق في وزارة الزراعة المهندس وجدي الكخن حول تطبيق التعليمات الفنية الإلزامية لتسويق البيض في جميع المحافظات حيث أن المحافظات التي يوجد فيها بيوت تعبئة البيض أعطيت فترة سماح للبدء في تطبيق هذه التعليمات لمدة ستة شهور والمحافظات التي لا يوجد فيها بيوت تعبئة فترة سماح لمدة سنة واحدة .

وقال أن هذه التعليمات والقرارات من وزير الزراعة الدكتور إسماعيل دعيق لتشجيع الاستثمار في هذا القطاع، ومن ناحية تسويقية لحماية المنتج الفلسطيني لبيض المائدة لوجود مدة زمنية قصوى يجب تصنيف ووسم و تعبئة البيض بأنواعه خلال أربعة أيام من وضع البيض, والمعلومات المهمة المعروضة على صناديق نقل البيض وتاريخ انتهاء صلاحية البيض حتى يتم التمييز بينه وبين البيض المخصص للصناعات الغذائية .

وتأتي هذه الورشة استكمالا لورش عمل تم عقدها في وزارة الزراعة وسيتم عقد ورشات عمل مماثلة في مناطق الجنوب ( الخليل , بيت لحم , أريحا ) .

وفي نهاية الورشة تم فتح النقاش للمشاركين والإجابة على جميع تساؤلاتهم حول هذا الموضوع .