الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية تعقد ورشة "الارتقاء بكفايات ومهارات معلمي الصفوف1-4"

نشر بتاريخ: 19/07/2011 ( آخر تحديث: 19/07/2011 الساعة: 16:13 )
رام الله- معا- عقدت وزارة التربية والتعليم العالي اليوم الثلاثاء، في مقر المعهد الوطني للتدريب التربوي ورشة عمل خاصة بإعداد وتأهيل المعلمين تحت عنوان الارتقاء بكفايات ومهارات معلمي الصفوف 1-4 وذلك لمناقشة عدة قضايا متعلقة بإطار عام مشروع التأهيل والجهوزية للتعليم وللتعرف على بعض التجارب الدولية في مجال تأهيل المعلمين.

وفي كلمة افتتاح الورشة التي حضرها وكيل الوزارة المساعد لشؤون التخطيط والتطوير بصري صالح وممثلي الجامعات الفلسطينية والمؤسسات الدولية وعدد من الخبراء المحليين والدوليين أوضحت العلمي أن الوزارة وفي سياق سعيها انجاز إستراتيجية إعداد وتأهيل المعلمين ومن خلال الحراك التربوي بين الوزارة والجامعات والمؤسسات التربوية تسعى التأطير العمل وربطه بمنظومة رؤى وإجراءات تهدف إلى النهوض بواقع المعلمين.

وقالت العلمي: تم البدء بحوار متواصل مع كليات التربية في الجامعات لتحديد شكل ومنهجيات وآليات عمل مشروع إعداد وتأهيل المعلمين الممول من البنك الدولي بالتوازي مع الجهود المبذولة في إعداد البرامج التأهيلية لغير المعلمين.

وبينت العلمي بان الوزارة وضمن جهودها المتواصلة للاستفادة من الخبرات الدولية بتاهيل المعلمين قامت بالتعاقد مع مؤسسة ABU الاستشارية الدولية الألمانية، والتي تضم خبراء من دول متعددة، وذلك للاطلاع على التوجهات العالمية الحديثة في مجال تأهيل المعلمين وحتى تسهم في تحقيق التوافق على معايير الجودة للبرامج والمسارات التدريبية والإعدادية التي سيتم تبنيها.

واعتبرت العلمي إدارة المعهد الوطني للتدريب للمكون الخاص بتأهيل وإعداد معلمي الصفوف 1-4، تكتسب خصوصية كبيرة على اعتبار أن المعهد راكم خبراته في مجال بناء القدرات في مجال إعداد البرامج الخاصة بمديري المدارس والإداريين.

من جانبها أوضحت مدير عام المعهد الوطني شهناز الفار أن توقيت اللقاء يأتي بعد لقاءات مكثفة مع فرق الجامعات وصناع القرار في الوزارة من اجل التأكيد على منهجية العمل المرتبط بإعداد وتأهيل المعلمين.

فيما قدم بصري صالح عرض حول جهود ومساهمات الشركاء المحليين والدوليين من مؤسسات محلية ودولية بدعم وزارة التربية في تفعيل وتنفيذ استراتيجية إعداد وتأهيل المعلمين.

كما قدمت الفار عرضاً حول المخرجات المتوقعة من إعداد وتأهيل معلمي الصفوف 1-4، من حيث تحسين نوعية التعليم ومهننته ونماذج عمل تطويرية، وصولا إلى توفير معلمين مؤهلين.

فيما قدم فريق الخبراء الاستشاري من مؤسسة ABU، والذي ضم كل مدير المؤسسة لونا لادو ورئيس الفريق فيفيان كاستيل ود.اليكس كريسيان عرضاً حول فريق عمل المؤسسة وأنماط برامج النهوض بواقع مهنة التعليم غبر تبني خطط وممارسات تسهم في النهوض التعليم والمعلمين.