الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إطلاق برنامج بناء قدرات النساء صاحبات المشاريع الصغيرة والتعاونيات

نشر بتاريخ: 19/07/2011 ( آخر تحديث: 19/07/2011 الساعة: 16:17 )
رام الله- معا- أطلقت منظمة العمل الدولية اليوم الثلاثاء، برنامج بناء قدارات النساء الفلسطينيات اصحاب المشاريع والتعاونيات النسائية في الفة الغربية وقطاع غزة، بالتعاون مع برنامج الاغاثة والخدمات الاجتماعية في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا" والجمعية الفلسطينية لصاحبات الاعمال "اصالة".

وجرى توقيع مذكرتي تفاهم بين منظمة العمل والاونروا، ومذكرة تفاهم اخرى بين منظمة العمل الدولية واصالة، وذلك من اجل بناء وتمكين النساء اللاجئات في مشاريع الريادية في مخيمات اللاجئين والقرى في الضفة الغربية، لتدريب النساء وتطوير مهارتهن في المشاريع الريادية تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين في الارضى الفلسطيني ورعاية وزارة العمل الفلسطينية.

وجرى توقيع الاتفاقية بحضور ممثلين عن منظمة العمل الدولية والاونروا ووزارة العمل والحكومة الاسبانية وأصالة.

وبموجب الاتفاقية سيتم تدريب 100 امرأة لاجئة و200 امرأة ريفية بموجب هاتين الاتفاقيتين حول المهارات المهنية والريادية لإدارة المشاريع الصغيرة باستخدام رزمة من الادوات التدريبية والموارد لمنظمة العمل الدولية، استمرار تطور صاحبات الاعمال، وذلك بهدف تحسين المشاركة الاقتصادية للنساء اللاجئات والريفيات في سوق العمل، وتحسين الظروف الاقتصادية للنساء في المشاريع والتعاونيات النسائية.

وألقيت خلال الحفل كلمات عدة تمثل وزارة العمل ممثلة بوكيل وزارة العمل الدكتور حسن الخطيب وممثلة التعاون الاسباني انا اورسيا انسيسيو وممثل منظمة العمل الدولية في الاراضي الفلسطينية منير قليبو ونائب مسؤول العلاقات الخارجية في الاونروا جراهام ماكنيل ونائبة مدير جمعية اصالة سلمى سليمان.

وأكدت الكلمات في مجملها على أن هذه الاتفاقيات تأتي في اطار سعي الاونروا ومنظمة العمل الدولية واصالة المتواصل لبناء قدرات النساء اللاجئات الفلسطينيات، ومساعدتهن على تحديد احتياجاتهن، والعمل على تلبيتها، لا سيما في المجال الاقتصادي وزيادة مشاركتهن في سوق العمل.

وسيقوم البرنامج بتوفير القروض للنساء العاطلات عن العمل وضحايا العنف القائم على النوع الاجتماعي وذلك لمساعدتهن على تأسيس مشاريع اقتصادية وتطوير المشاريع القائمة.

وتهدف هذه الاتفاقيات الى تطوير قدرات النساء وتوسيع عضويتهن في التعاونيات، وتمكين النساء صاحبات المشاريع الصغيرة لتنمية وزيادة مشاريعهن وتعزيز مهاراتهن القيادية والريادية للدخول الى سوق العمل، وتقديم الدعم المالي والمنح للمشاريع بهدف تعزيز النساء صاحبات العاطلات عن العمل في المخيمات، اللواتي يرغبن بالبدء بمشاريعهن الصغيرة، حيث يتم من خلال المشروع تمكين وتعزيز النساء من ضحايا العنف القائم على النوع الاجتماعي لاستئناف ومواصلة حياتهن، والتعاونيات النسائية مع اهتمام خاص بتأهيل النساء ضحايا العنف القائم على النوع الاجتماعي.

يذكر أن منظمة العمل الدولية والاونروا تشتركان مع عددا من وكالات الامم المتحدة الاخرى في تنفيذ الاهداف الانمائية الألفية المتعلقة بمساواة النوع الاجتماعي بتمويل من الحكومة الاسبانية ضمن برنامج الاهداف الانمائية للألفية، وتمكين المرأة والمساواة بين الجنسين في الاراضي الفلسطينية.