الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فياض: الخليل تمثل نموذجا للحضارة الانسانية وحجارتها اكبر من الاحتلال

نشر بتاريخ: 19/07/2011 ( آخر تحديث: 19/07/2011 الساعة: 22:27 )
الخليل-معا- قال رئيس الوزراء الفلسطيني، د. سلام فياض، إن البلدة القديمة من مدينة الخليل تمثل نموذجاً للحضارة الانسانية على مر العصور، وتمثل القدوة على الصمود والتحدي أمام سياسات العزل والحصار والتهويد الممنهج، وآن الآوان لأن تنعم وينعم أهلها بالحرية والاستقلال".

وأضاف فياض، آن الأوان للظلم الذي تعانيه من أن يتوقف، ولا بد من وقف الإجراءات الظالمة والمجحفة التي يفرضها الاحتلال ومستوطنوه على شعبنا هنا، وفي المناطق الأخرى، ويجب فتح شارع الشهداء وإعادة الحياة التجارية والاقتصادية فيه، ولا يعقل أن يدفع أهل البلدة القديمة ومعهم كل شعبنا الثمن مرتين، مرة حينما صودرت منازلهم واستلبت من قبل المستوطنين، ومرة أخرى بمصادرة مصادر رزقهم وتعطيل الحركة التجارية جراء إغلاق شارع الشهداء'".

|138278|أقوال د. سلام فياض هذه جاءت خلال افتتاحه أعمال المؤتمر الدولي لتنمية مراكز المدن التاريخية و النهوض بواقعها الاقتصادي، في البلدة القديمة من مدينة الخليل، والذي يعقد على هامش احتفالية لجنة اعمار الخليل بمرور 15 عاما على تأسيسها، والذي يقام بالتعاون ما بين لجنة إعمار الخليل، وجامعة بولتيكنك فلسطين التابعة لرابطة الجامعيين، بحضور محافظ الخليل كامل حميد، ووزير الحكم المحلي د. خالد فهد القواسمي، وعدد من أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واعضاء من المجلس الثوري، وعدد من الوزراء السابقون ومسؤولين رسميين، وممثلي السفارات والبعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى السلطة الوطنية، وممثلي المؤسسات الأهلية وقادة الأجهزة الأمنية.

وقال فياض: أهل البلدة القديمة هم أصحاب الأرض، وشعارهم الدائم إنا على هذه الأرض باقون، وحجارة شوارع بلدتهم إنما هي أقدم بكثير من الاستيطان وجدرانه وأسلاكه الشائكة.

وأضاف، كما أن الثقة والأمل اللذين يتسلح بهما أهلنا في هذه البلدة تعزز عندما بدأت تدب مظاهر الحياة التي نجحت لجنة إعمار الخليل في توفيرها في مواجهة مخططات التفريغ ومحاولات التهجير والتدمير، والبيوت التي رممت والمؤسسات التي يجري فتحها، والمبادرات التشجيعية التي جرى تنفيذها وأشكال الدعم المباشر وغير المباشر التي تم تقديمه من قبل السلطة الوطنية، كلها أدت أولا إلى تعزيز الصمود ورفض الخضوع، وثانيا إلى إعادة مظاهر الحياة التي لا بد لها من أن تتغلب على محاولات التدمير التهجير".

وأكد فياض خلال كلمته، أن انعقاد هذا المؤتمر في قلب مدينة الخليل، إنما يشكل رسالة واضحة ليس فقط فيما يخدم حماية مكانة هذه المدينة في التاريخ الإنساني، بل وأيضاً بأنه آن الأوان لشعبنا الفلسطيني أن ينال حريته، ويستأنف مسيرة الإسهام الفعال في بناء الحضارة الإنسانية وصيانة إنجازاتها.

وقال: إن إمكانية تحقيق ذلك تتوقف على مدى استعداد المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته في إلزام إسرائيل بقواعد الشرعية والقانون الدوليين، والتدخل الفاعل والملموس لضمان إنهاء الاحتلال، وتمكين شعبنا من العيش بحرية وكرامة".

وتوجه فياض خلال كلمته إلى كل دول وشعوب العالم، للوقوف مع الشعب الفلسطيني، من أجل حماية المكانة الثقافية والإنسانية للبلدة القديمة، وسعيها للحرية والخلاص من الاحتلال.

وقال: شعبنا الفلسطيني نسج عبر تاريخه الطويل في هذه البلاد أسس التعايش الخلاق والإبداع الثقافي والإنساني المميز، وهو قادر بتضامنكم ووقوفكم معه على استعادة مكانة البلدة القديمة هنا في الخليل".

وأعرب، عن شكره وتقديره إلى لجنة إعمار الخليل في ذكرى مرور خمسة عشر عاما على تأسيسها، وعلى دورها الهام والحيوي، وتمنى لها المزيد من التقدم في المهام الماثلة أمامها، كما تمنى لأعمال المؤتمر النجاح في تحقيق أهدافه، وبما يعزز دور المدن التاريخية، وفي القلب منها البلدة القديمة في الخليل، كما البلدة القديمة في القدس، في تحقيق وترسيخ السلام وأسس العدالة لكل شعوب العالم.

|138262|في بداية الحفل رحب عريف الحفل الأستاذ عماد حمدان مدير عام لجنة إعمار الخليل بدولة رئيس الوزراء وأعضاء اللجنة المركزية وأعضاء اللجنة التنفيذية وأعضاء السلك الدبلوماسي و ممثلي المؤسسات الرسمية والأهلية وعموم المواطنين الحاضرين لهذا الحفل معلناً انطلاق احتفالية اللجنة والمؤتمر الدولي لتنمية مراكز المدن التاريخية والنهوض بواقعها الاقتصادي والذي ينظم بالشراكة ما بين لجنة إعمار الخليل ورابطة الجامعيين- جامعة بوليتكنك فلسطين.

وبعد سماع السلام الوطني قدم عرض مصور حول لجنة اعمار الخليل وأقسام العمل فيها والتعريف بحصاد 15 عاما من العطاء والانجازات على صعيد إعادة الحياة للبلدة القديمة وحفظ الموروث الثقافي والتاريخي فيها وإسكان ما يقارب 6000 مواطن فلسطيني في مبانيها التاريخية بعد تأهيلها وترميمها، إضافة إلى الجهود التي بذلت ولا تزال تبذل نحو طريق إنعاش الوضع الاقتصادي في أسواق البلدة القديمة والنهوض بالقطاع العمراني والخدماتي والسياحي فيها.

ثم تحدث الدكتور علي القواسمي رئيس لجنة إعمار الخليل مرحباً بالحضور الكرام، و مشيراً الى ان تأسيس لجنة إعمار الخليل كان بمرسوم رئاسي عام 1996 وذلك بهدف إسكان السكان في البيوت المحيطة بالبؤر الاستيطانية و طرد المستعمرين منها و تشغيل الأيدي العاملة و إنعاش الوضع الاقتصادي السيئ، بالإضافة لتقديم خدمات للسكان منها الإعفاء من ضريبة الدخل و إعطائهم تأمينا صحيا، كما أشاد القواسمي بصمود السكان في البلدة القديمة و تل الرميدة و غيرها من المناطق.

كما تحدث الدكتور سفيان سلطان ممثلا عن رابطة الجامعيين عن ضرورة إنعاش الوضع الاقتصادي للبلدة القديمة، وأفاد بان هناك مبادرات ودراسات لتحقيق هذا الهدف.

بدوره رحب محافظ الخليل كامل حميد بالحضور و أشاد بصمود اهالي البلدة القديمة و ثباتهم في مبانيهم وأراضيهم رغم إجراءات الاحتلال والإغلاق والاستيطان، كما وأشاد بدور الشهيد الراحل ياسر عرفات صاحب الفضل الاول في تشكيل اللجنة، كما تمنى حميد لهذا المؤتمر النجاح متمنيا ان يشكل انطلاقة جديدة نحو مستقبل واعد للبلدة القديمة.

كما تحدث رئيس الغرفة التجارية أ. محمد غازي الحرباوي عن ضرورة تفعيل الحركة التجارية في البلدة القديمة وتشجيع الصناعات المحلية بما يخدم أهالي البلدة القديمة ويدعم صمودهم.

وفي كلمة أصدقاء البلدة القديمة من المتضامنين الاجانب، تحدثت "لويزا مورغانتيني" في كلمة بالنيابة عن الدول الأوروبية الصديقة، عبرت فيها عن فخرها للمشاركة في هذا الاحتفال، وأشادت بمقاومة الشعب الفلسطيني المناضل، وأن الممارسات الإسرائيلية عزلت دولة الاحتلال أخلاقيا عن العالم، كما أكدت على مواصلة العمل كمجتمع محلي في أوروبا من اجل فك الحصار عن الضفة وغزة.

وبانتهاء الكلمات الافتتاحية قدمت فرقة الناصرة للفت الشعبي والحديث وصلة فلكورية تراثية أفاضت المشاعر الوطنية والانتماء للحاضرين لما تتضمنه من عرض لتراثنا الفلسطيني وأغانينا الشعبية الرائعة التي تعتبر وجها لحضارة شعبنا الفلسطيني وهويته الثقافية والوطنية.

بعد ذلك تم تكريم المانحين الدوليين للجنة اعمار الخليل، من قبل دولة رئيس الوزراء الفلسطيني د. سلام فياض تقديرا وعرفانا لهم في المساهمة في تنفيذ مشاريع لجنة الاعمار ونجاحها في تحقيق الأهداف الوطنية.

|138281|وضمن فعاليات الاحتفال بمرور 15 عاما على تأسيس لجنة اعمار الخليل افتتح رئيس الوزارء الدكتور سلام فياض اليوم احتفالية اللجنة بهذه المناسبة والتي تضم مجموعة من المعارض التراثية والفنية والحرفية والفسيفسائية، وذلك من خلال جولة افتتاحية بدأها بافتتاح المعرض المركزي للجنة اعمار الخليل والذي تضمن العديد من المقتنيات والمواد التي تعكس انجازات لجنة الاعمار على مار 15 عاما من العطاء، وذلك في ساحة في ساحة لجنة اعمار.

وفي حديقة الصداقة التي نقشت على أرضها بالورود والأحجار الملونة " عمار يا بلادي"، افتتح رئيس الوزراء معرضا أعدته المؤسسات الشريكة لحملة عمار يا بلادي، بفقرة شعرية ألقاها الطفل الفلسطيني المبدع عصام البشيتي تحدث فيها عن مدينة خليل الرحمن والحرم الإبراهيمي الشريف، وقد تضمن هذا المعرض زاوية هندسية معمارية من نقابة المهندسين كان أبرزها مجسم ضخم يمثل البلدة القديمة من الحرم الإبراهيمي إلى ساحة باب البلدية القديمة، إضافة إلى المشاركة التي قدمتها جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني والصليب الأحمر الدولي في عرض باقة من الصور التي نستوحي من خلالها الانجازات الرفيعة التي حققتها تلك المؤسستين في دعم مدينة الخليل والبلدة القديمة منها، وقد كان لغرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل زاوية المشاركة من حيث عرض بعض المنتجات الوطنية الفلسطينية والصناعات التقليدية التي تشتهر بها مدينة الخليل، كما عجت حديقة الصداقة بالعاب الأطفال الثابتة والمتحركة من منفخات والعاب مطاطية ورسم الحر بالألوان المائية والرسم على الوجوه.|138279|

كما افتتح في سوق اللبن معرضا للصور واللوحات الفنية التي تضمنت لوحات فنية تشكيلية للفنانة الفلسطينية سناء طهبوب عبرت من خلالها عن القضية الفلسطينية وهويتها التاريخية، كما وشاركت وزارة الثقافة في عرض باقة من الصور التراثية والتاريخية والفنية تحكي عن مدينة خليل ، وعرضت أيضا مجموعة من الصور التي قدمتها الجمعية الفلسطينية لثقافة وفنون الطفل ومؤسسة المجدل للثقافة والفنون، كما وعرضت الفنانة الفلسطينية أحلام حجازي باقة من الصور التي أثارت إعجاب المشاهدين.

|138282|وفي منطقة خان شاهين تم افتتاح معرض للمطرزات والحرف التقليدية بمشاركة مصنع خزف التميمي، تجمع الحرف التراثية، مركز التراث الفلسطيني وجمعية التعاون الحرفية بيت لحم، مصنع الزجاج وخزف الخليل، خضر الشريف للنحاسيات، رسم باللون الملون صادق التميمي، مجدل بيت لحم، نقابة التراث الفلسطيني، الود والرحمة، وجمعية سيدات الخليل، وجمعية العمل النسوي، والأرض المقدسة للأعمال الخشبية، اتحاد الصناعات التقليدية، ونضال الفاخوري موظف في لجنة اعمار الخليل وعرض في هذا المعرض مجموعة من المطرزات والملابس التراثية الفلسطينية خليل، مراكز التراث الفلسطيني.

كما وتم عرض في خان شاهين مجموعة من اللوحات الفنية والتشكيلية والصور النحاسية امتدت من تلك المنطقة إلى جميع أسواق وأزقة البلدة القديمة.

وفي قنطرة الشلودي نظمت جمعية الخليل فرنسا وبالتعاون مع لجنة اعمار الخليل معرضا لجميع أعمال الجمعية، وقد شهد هذا المعرض مشاركة واسعة من قبل نساء البلدة القديمة.

أما جامعة بولتكنيك فلسطين فقد نظمت وبالشراكة مع لجنة اعمار الخليل معرضا لمشاريع التخرج الهندسية المعمارية في ديوان النتشة، والتي صممت من قبل طلبة جامعة بولتكنيك فلسطين وكان معظمها مجسمات تمثل البلدة القديمة من مدينة الخليل.

يذكر أن احتفالية لجنة اعمار الخليل ستستمر لثلاثة أيام متواصلة ابتداء من اليوم الموافق 19/7/2011 ولغاية مساء يوم الخميس الموافق 21/7/2011، حيث ستتضمن الاحتفالية مجموعة من الفعاليات المميزة والتي تلبي اهتمام جميع فئات المجتمع المحلي في محافظة الخليل وفي ربوع هذا الوطن.|138261|