الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل: استمرار الاحتجاجات والليكود يقلل من تأثيرها على شعبية نتنياهو

نشر بتاريخ: 20/07/2011 ( آخر تحديث: 20/07/2011 الساعة: 14:21 )
القدس- معا- توسعت دائرة الاحتجاجات والاعتصامات في المدن الاسرائيلية على الارتفاع في أسعار الشقق السكنية والايجار، حيث نصبت الخيام في مدينة كريات شمونة شمال اسرائيل، وعادت لتنصب ايضا في مدينة القدس بالقرب من البلدة القديمة، في الوقت الذي استمرت الاحتجاجات في مدن تل ابيب وبئر السبع وكفار سابا والعديد من المدن الاخرى.

واعتبر مسؤول كبير في حزب الليكود ان هذه الحركة لن يكون لها تأثير كبير على شعبية نتنياهو وحزب الليكود.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "هآرتس" اليوم الاربعاء فقد شبّه هذا المسؤول ما يحدث اليوم في انحاء مختلفة في اسرائيل ما سبق الانتخابات الاخيرة، حين خرج مرضى السرطان الى الاحتجاج في المدن الاسرائيلية والتي لاقت في حينه دعما كبيرا من المجتمع الاسرائيلي وكافة الاحزاب، ولكنها لم تستطيع ان تؤثر على الانتخابات وموقف الاحزاب الاسرائيلية المختلفة.

واضاف ان هذا الامر سيحدث لهذه الحركة الاحتجاجية ولن يكون لها تأثير يذكر على شعبية رئيس الحكومة الاسرائيلية نتنياهو ولا على حزب الليكود، مشيرا الى ان الائتلاف الحكومي الحالي لن يتأثر من هذه الاحتجاجات ولن تساهم في اسقاط الحكومة الاسرائيلية.

واشار الموقع بالرغم من تصريحات وزير الداخلية الاسرائيلي ايلي ايشاي امس والتي هدد بالانسحاب من الحكومة الاسرائيلية في حال لم تجد مشكلة الاسكان حلا لها، فان التقديرات السياسية في اسرائيل تشير ان هذه الازمة لن تسقط الحكومة الاسرائيلية.

يشار ان بعض الوزراء لم يعلقوا كثيرا على الاحتجاجات في المدن الاسرائيلية وعلى انتشار الخيم التي باتت تستقطب قطاعات مختلفة في اسرائيل، خاصة بعد اعلان لجنة طلاب الجامعات الاسرائيلية عن دعمها الكامل لهذه الاحتجاجات والمشاركة فيها، في الوقت الذي اتهم بعض قيادات الليكود والوزراء احزاب المعارضة باستغلال ازمة ارتفاع الاسعار لاهداف سياسية، وهذا ما حاولت نفيه تسيفي ليفني في لقائها مع صحيفة "معاريف" عندما لم تتوجه الى خيم الاعتصام خوفا من تفسير ذهابها بالموقف السياسي.