الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

العالم ريتشارد ستالمان يشيد بجامعة النجاح

نشر بتاريخ: 20/07/2011 ( آخر تحديث: 20/07/2011 الساعة: 18:45 )
نابلس- معا- أشاد العالم ريتشارد ستالمان، مؤسس حركة ومجتمع البرمجيات الحرة والوفد المرافق له والمتمثل بالدكتور صبري صيدم، مستشار الرئيس محمود عباس لشؤون الاتصال والمعلوماتية بجامعة النجاح الوطنية ممثلة بالاستاذ الدكتور رامي حمد الله، رئيس الجامعة، والطاقم الذي عمل على تنسيق زيارته للجامعة، بالاضافة الى الحشد الكبير من طلبة الجامعة والذين التقاهم العالم خلال محاضرة نُظمت له في مدرجات الشهيد ظافر المصري في الجامعة.

وقد رحب ستالمان بتطور مجتمع البرمجيات الحرة في فلسطين، مشددا على أهمية الحرية كخيار أساس في تعامل المجتمع الفلسطيني مع الإنترنت والبرمجيات، مؤكدا أن النهوض بالمجتمع يستوجب توفير كامل الإمكانيات لتطوير صناعة البرمجيات واللحاق بركب الدول المتطورة على أرضية العدالة والإنسانية.

كما أشاد الدكتور صبري صيدم بحسن الاستقبال الذي وجده في جامعة النجاح الوطنية هو والعالم ستالمان خلال لقائهما الاستاذ الدكتور رامي حم الله، رئيس الجامعة وكذلك خلال المحاضرة التي نظمت للعالم، وقدم شكره لإدارة الجامعة على هذه الدقة في تنظيم هذه النشاطات والفعاليات الكبرى، واضاف ان الترتيب الذي وجده اثناء تنظيم المحاضرة يدل على ان طاقم العلاقات العامة في الجامعة الذي اعد لهذه الفعالية يمتاز بالدقة والمهنية العالية.

وذكر الدكتور بكر عبد الحق، رئيس قسم انظمة المعلومات المحوسبة في لقاء معه ان هدف زيارة ستلمان الى فلسطين هي التعريف بافكاره. وبشكل اساسي البرمجات الحرة والاتفاقيات المصاحبة لها وعلاقتها بحياة كل واحد منا في عصر تكنولوجيا المعلومات، واضاف الدكتور عبد الحق ان العالم ستولمان قد طلب من منظمي هذه الزيارة لقاء عدد من طلبة كليات الاقتصاد والاداب والكليات الانسانية بالاضافة الى طلبة كلية تكنولوجيا المعلومات ليتحدث اليهم عن موضوع هام يتعلق بحقوق المكلية والفكرية في البرمجيات، واضاف د. عبد الحق ان العالم ستلمان ابدى اهتماما كبيرا بلقاء طلبة في كلية العلوم التربوية لاهمية نشر اخلاقيات الحرية في الاجيال القادمة.

كما ذكر د. عبد الحق في لقاء معه ان زيارة ستلمان لم تقتصر الحديث فقط على البرمجيات بل شملت الحديث عن الموسيقى والابداع الادبي مستشهدا بالشاعر الانجليزي شكسبير.

وبين د. عبد الحق ان محاضرة العالم ستلمان عقدت في مدرجات الشهيد ظافر المصري المخصصة لاستقبال كبار الزوار في جامعة النجاح الوطنية وتتسع لعدد كبير من الحضور، وقد تم توجيه الدعوة للعاملين في مراكز الديمقراطية وحقوق الانسان، كما تم دعوة طلاب حقوق الانسان لحضور المحاضرة نظرا لما لهؤلاء الطلبة من اهتمامات بمثل هذه المحاضرات.

واشار د. عبد الحق ان هدف المحاضر ايضا دعوة العاملين ممن لم يكن لديهم اي معلومات بموضوع البرمجيات الحرة لاعطائهم فرصة للتعرف عليها.
وقال :" إن من اساليب التدريس في جامعة النجاح الوطنية ومن ضمن رسالتها التدريسية، اعطاء الفرصة للطلبة الاحتكاك بالمجتمع والعالم من خلال مثل هذه اللقاءات، ومن الضروري ان تنتقل المحاضرات من الصف التقليدي الى مثل هذه المحاضرات المفتوحة والحرة"، واضاف ان اعداد كبيرة من المهمين من خارج الجامعة ومن مجتمع المصدر المفتوح حضروا المحاضرة، وختم بالقول " لقد كانت مدة محاضرات ستولمان ساعتين في جميع الجامعات حيث انه لا يستطيع من الناحية الصحية ان تتجاوز محاضرته ساعتين الى ساعتين ونصف".

يذكر أن العالم ستالمان أحد أهم المؤثرين عالميا في تطور المعلوماتية وتوفير الانتشار الأوسع للبرمجيات الحوسبية الحرة في العالم.