الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

التضامن الدولي: الأسير الأكاديمي مصطفى الشنار أصيب بأزمة صدرية حادة

نشر بتاريخ: 20/07/2011 ( آخر تحديث: 20/07/2011 الساعة: 18:48 )
بيت لحم- معا- أفادت مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الإنسان، ان تدهورا صحيا طرأ على حالة الأسير الأكاديمي مصطفى الشنار المحاضر في جامعة النجاح الوطنية.

وأوضح احمد البيتاوي الباحث في التضامن الدولي، أن الأسير الشنار(49) عاما أصيب قبل يومين بنوبة ألم شديدة في الصدر؛ نُقل على إثرها بشكل عاجل إلى عيادة سجن مجدو في ساعة متأخر من الليل. وذكر البيتاوي ان عيادة السجن اكتفت بإجراء فحوصات طبية روتينية للشنار، مشيرا إلى ان هذا العلاج غير كافٍ، لان الأسير الشنار بحاجة إلى متابعة واستكمال العلاج مع قبل الأطباء الذين كانوا يشرفون على حالته الصحية قبل اعتقاله.

ولفت البيتاوي إلى ان الشنار كان قد أجرى عملية قسطرة وزراعة شبكية في القلب وذلك قبل أيام فقط من اعتقاله من منزله في نابلس بتاريخ 7/6/2011

وذكر الباحث في التضامن الدولي ان الشنار يعاني بالإضافة إلى الأزمة الصدرية من الحساسية المفرطة في الجلد بسبب الرطوبة العالية وقلة تهوية الغرف، الأمر الذي يمنعه من النوم طيلة ساعات الليل.

وأشار البيتاوي إلى ان إدارة سجن مجدو ترفض تقديم العلاج المناسب والعاجل للأسير الشنار وتكتفي بعرضه على عيادة السجن، وترفض كذلك نقله إلى سجن النقب الذي يمتاز بقلة الرطوبة والجو المعتدل ليلا.

وطالب البيتاوي بضرورة الإفراج الفوري عن الشنار المعتقل إداريا لمدة أربعة شهور والذي لم توجه ضده أي تهمة ولم يتعرض لأي سؤال من قبل المحققين الإسرائيليين، وهو ما يدلل على ان اعتقاله تعسفي من الدرجة الأولى.

وناشد البيتاوي المؤسسات الحقوقية والقانونية وجامعة النجاح الوطنية على وجه الخصوص بضرورة التحرك العاجل من اجل الإفراج عن الشنار لخطورة وضعه الصحي.