الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

صحة المقالة بصدد التحضير لإنشاء بنك العيون لزراعة القرنيات

نشر بتاريخ: 20/07/2011 ( آخر تحديث: 20/07/2011 الساعة: 19:41 )
غزة- معا- قال د. عبد السلام صباح مدير مستشفى العيون انّ وزارة الصحة بالحكومة المقالة بصدد التحضير لإنشاء بنك العيون والإسهام في زراعة القرنيات، متمنيا إقرار قانون زرع الأعضاء من قبل المجلس التشريعي الذي ينظم عمليات التبرع.

وأضاف صباح "انّ المستشفى ابتعثت طبيبا وممرضا للمشاركة في دورة تدريبية في جراحة القرنيات وبنك العيون في مستشفى الجامعة الأردنية.

وبدوره، اعتبر د. حسام داوود رئيس قسم العيون بمستشفى العيون حصوله على وظيفة استشاري طب وجراحة العيون، ونيله درجة الزمالة في جراحة القرنية وتصحيح البصر، يشكل إضافة نوعية وخطوة ايجابية نحو تطوير الخدمة الصحية في مجال طب العيون داخل قطاع غزة.

وقد أجرى د. داوود العديد من عمليات زراعة القرنية والحلقات داخل القرنية، كما أجرى حالات تصحيح البصر وزراعة عدسات ثانوية داخل العين بالطرق الحديثة.

وقال د. داوود:"انّ الطبيب الفلسطيني يتطلع دوماً نحو إيجاد فرص أكبر للتدريب والتطوير في التخصصات التي يحملها في سبيل تقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنين في قطاع غزة المحاصر، خاصة مع زيادة الإصابة بمرض العيون في فئة الشباب نتيجة الاستهداف المتكرر من الاحتلال الإسرائيلي على أبناء شعبنا الفلسطيني".

وطالب د. داوود بضرورة إيجاد آليات مستحدثة لتوفير قرنيات واعتماد بنك العيون والإسراع في سن قانون زرع الأعضاء، مبيناً أنّ معظم الحالات التي تحتاج إلى زراعة قرنيات أو حلقات للقرنية تحول للعلاج بالخارج بمعدل 35 حالة شهرياً، وبما يزيد من نفقات العلاج بالخارج.

وأضاف "انّ مشاركته في دورة مكثفة في جراحة القرنية وبنك العيون في مستشفى الجامعة الأردنية لمدة ستة شهور كان بمثابة زيادة للخبرة والاطلاع على احدث الطرق للعلاج، وفي استخدام الأجهزة الطبية المستخدمة عالميا في طب العيون.

وأشار د. داوود إلى أنّ الطبيب الفلسطيني يمتلك كفاءة عالية وقدرة على تدريب الكوادر المحلية العاملة في مستشفيات الوطن، وخاصة أنّه أشرف على تدريب العديد من طلبة كلية طب العيون خلال وجوده في المستشفى الجامعي الأردني.