الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد طلبة الدراسات الامريكية في جامعة القدس يختتم زيارته لامريكا

نشر بتاريخ: 21/07/2011 ( آخر تحديث: 22/07/2011 الساعة: 10:57 )
القدس- معا - عادت مجموعة طلاب برنامج الدراسات الامريكية في جامعة القدس الى فلسطين بعد انتهاء زيارة أكاديمية استمرت ثلاثة أسابيع للولايات المتحدة.

وكان الطلبة قد انهوا زيارتهم لكلية اوبرلين - والتي استمرت لمدة اسبوعين - في ولاية أوهايو بعد الانتهاء من تقديم ونقاش ابحاثهم المشتركة مع طلبة الجامعة، وتوجه الطلاب بعدها لتكملة الزيارة في العاصمة الامريكية واشنطن للاطلاع على المعالم السياسية والتاريخية والثقافية للعاصمة.

وقد التقى الوفد خلال زيارته للعاصمة مع العديد من اعضاء الكونجرس والصحفيين ومسؤولين أمريكيين، حيث دار نقاش موسع حول السياسة الخارجية الامريكية في الشرق الاوسط والعالم والموقف الامريكي من القضية الفلسطينية وتأثير اللوبي الصهيوني على السياسة الامريكية وحول الازمة الاقتصادية وازمة البطالة داخل الولايات المتحدة الامريكية ووضع المسلمين والعرب في المجتمع الامريكي.

كما قام الطلبة بزيارة أهم المعالم السياسية والثقافية في العاصمة الامريكية واشنطن ومنها زيارة للبيت الابيض والكونجرس والمحكمة العليا وعلى مكتبة الكونجرس، والنصب التذكارية للرؤساء الأمريكيين واشنطن وجفرسون ولينكولن وروزفلت وكينيدي. كما قام الطلبة بجولات لاهم المتاحف والمعارض الفنية والحضارية والاعلامية.

وأعرب الاستاذ الدكتور محمد سليمان الدجاني مدير مركز الدراسات الامريكية في جامعة القدس ومدرس المادة الذي يشرف على هذه الرحلة الاكاديمية عن أهمية هذه الزيارة التي مكنت الطلاب الفلسطينيين من تذكر أهم التواريخ والاحداث في تاريخ الولايات المتحدة في المواقع التي حدثت بها هذه الاحداث وخاصة الحرب الاهلية والاستفادة من التجربة الامريكية في النضال من اجل التحرر والاستقلال ونشرالافكار الديمقراطية في الواقع الامريكي.

وفي اليوم الاخير في واشنطن استضاف الدكتور مارفين كريسلوف رئيس كلية اوبرلين والاستاذة كارول لاسر والاستاذ جاري جولياث المشرفين على البرنامج جميع الطلاب المشاركين على العشاء.

والقى الاستاذ الدكتور محمد سليمان الدجاني المشرف على الوفد الفلسطيني كلمة شكر فيها رئيس كلية اوبرلين وطاقم العاملين فيها على هذه الزيارة وعلى كرم الضيافة وحسن المعاملة مثمنا جهود كل من ساهم بانجاحها، متمنياً مزيداً من التعاون العلمي والاكاديمي بين الجامعتين في المستقبل لبناء جسور من العلم والمعرفة بين الشعبين الفلسطيني والامريكي.