الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدفاع المدني بيحث مع المحافظ حمايل خططه لتشكيل لجنة محلية

نشر بتاريخ: 21/07/2011 ( آخر تحديث: 21/07/2011 الساعة: 15:03 )
بيت لحم- معا- بحث محافظ بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل الخميس مع وفدا من ادارة الدفاع المدني بالمحافظة من اجل البحث في تشكيل لجنة للدفاع المدني المحلية والتي سيركز تشكيلها على هدف واحد ووحيث وهو وضع خطط لمواجهة اي كارثة او اي حالة طوارئ في المستقبل.

وستتشكل هذه اللجنة برئاسة المحافظ وعضوية رؤوساء المجلس البلدية ومسؤولين في الصحة وقيادة المنطقة واي مؤسسة يرى المحافظ اهمية لمشاركتها في اللجنة بالاضافة الى مدير الدفاع المدني وذلك في اطار قانون الدفاع المدني الذي يجري تطبيقه في مختلف محافظات الوطن.

وفي بداية اللقاء رحب المحافظ حمايل بمدير الدفاع المدني الرائد رائد الجوابرة ووفد مديرية الدفاع المدني ببيت لحم المكون من النقيب محمد الاقرع والنقيب امجد كنعان والنقيب نائب العزة مشيرا الى اهمية تشكيل هذه اللجنة على كثير من الاصعدة مثمنا دور وتعاون الدفاع المدني وسعيه من اجل تعميم فكرة عمله على افراد المجتمع مما سيشكل اداة حماية قوية لمواجة اي طارئ خصوصا ونحن في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها القضية الوطنية الفلسطينية.

واشار المحافظ الى جاهزية المحافظة للعمل والتعاون مع مختلف الجهات من اجل انجاح هذه الفكرة المهمة مشيرا الى ان المحافظة تعمل على انجاز قاعدة البيانات الخاصة بمحافظة بيت لحم والتي يمكن للدفاع المدني الاعتماد عليها حيث سيكون من السهل البناء على هذه القاعدة وتطويرها في اي من مجالات الحياة ومنها عمل الدفاع المدني.

واوضح المحافظ حمايل ان هناك الكثير من الدول التي اصبحت تعتمد على المتطوعين المدربين في عمل الدفاع المدني حيث شكلت وحدات تضم الاف المتطوعين الذين يعملون على مساعدة طواقم الدفاع المدني في اي طارئ ببلدانهم بعد ان يتلقوا التدريبات اللازمة مشددا على اهمية وخطوة الدفاع المدني لنقل هذه التجربة الى بيت لحم وفلسطين.

كما واشار حمايل الى ان اهمية تشكيل اللجنة يجب ان تنصب على حماية المدنيين ورفع سقف الوعي الجماهيري حول الدفاع المدني في اطار خطة شاملة داعيا الى تجنيد اكبر عدد ممكن من المتطوعين للعمل ومساعدة الدفاع المدني.

من جهته وضع مدير الدفاع المدني في بيت لحم الرائد جوابر المحافظ حمايل في تصورات وجهود الدفاع المدني للارتقاء بالخدمات المقدمة ضمن قانون الدفاع المدني المقر من قبل السلطة الوطنية الفلسطينية مشيرا الى ان الدفاع المدني استطاع تجنيد 200 متطوع في اطار هذه الخطة ببيت لحم.

واوضح جوابرة ان القانون يعطي هؤلاء المتطوعين حقوقا خلال تاديتهم الواجب رغم انهم متطوعين الا انه كفل لهم هذه الحقوق لتشجيعهم على اداء دورهم لخدمة المتمع في اوقات الطوارئ من جهة وشكرا وتثمينا لجهودهم بالعمل والتطوع من الجهة الاخرى.

كما وقد الجوابرة للمحافظ حمايل شرحا مفصلا عن اليات العمل المتبعة بالاضافة الى واقع حال الدفاع المدني ببيت لحم الذي يعاني من نقص في الامكانيات والكوادر والمراكز حيث تحتاج المحافظة الى تسع مراكز ولا يوجد فيها الا مركز واحد فقظ ويجري العمل على انجاز مركز اخر في بلدية العبيدية مثمنا دور وعطاء وتواصل رئيس بلدية العبيدية مع الدفاع المدني وحرصه على تسهيل ايجاد المركز فيما اضاعت بلدية بيت فجار اقامة مركز فيها نتيجة عدم اهتمامها وتاخرها بمنح قطعة ارض لاقامة المركز عليه رغم وجود التمويل.

كما قدم الجوابر للمحافظ حمايل شرحا عن قلة الامكانيات حيث لا تتوفر في المركز سوى اربع سيارات احدها شبه معطلة ويتم صرف مبالغ سنويا عليها من اجل اصلاحها مما يزيد من معاناة الموظفين والافراد في تادية عملهم لكنهم وبالرغم من كافة هذه الظروف لم يقصروا يوما في اداء واجبهم خصوصا في فصل الصيف حيث تتضاعف عمليات الحركة الى مئات المرات مشيرا الى ان الدفاع المدني نفذ الشهر الماضي 200 عملية اطفاء ونفذ الشهر الحالي 110 عمليات دفاع.

كما اشار الجوابرة الى وجود نقص في المحروقات التي يتم توفيرها للدفاع المدني معربا عن امله برفع المحافظ هذه القضايا الى كافة الجهات المعنية من اجل متابعتها والعمل على حلها مؤكدا ان الدفاع المدني لن يوقف خدماته مهما كان الثمن لان دوره دور انساني مهم.

من جهته قدم النقيب امجد كنعان شرحا عن الاليات المتبعة في اختيار المتطوعين والتدريبات التي يتلقوها وتوزيع الفرق ببيت لحم فيما قدم المدير التنفيذي والاداري للدفاع المني ببيت لحم النقيب محمد الاقرع للمحافظ شرحا عن اشكاليات العمل اليومية من نواقص وقلة امكانيات وعدم استطاعة اصلاح المعدات التي تتعطل هذا بالاضافة الى موضوع المزاجية الاسرائيلية في التعامل مع الجانب الاسرائيلي وفق المصالح والمزاجية الفردية للضباط الاسرائيليين والتي اثرت على مستوى الخدمات ووقت تقديمها خصوصا فيما يتعلق بموضوع التنسيق اما نائل العزة فقد قدم للمحافظ شرحا عن قسم السلامة العامة بالدفاع المدني والاشكاليات التي يواجهها مشيرا الى ان اتشكيل اللجنة يستهدف التاكيد للمواطن على ان الهدف منها هو الحرص على حماية الارواح وحماية المدنيين ورفع سقف الوعي واعداد الجبهة الداخلية في اطار الخطة الوطنية الشاملة.

وفي نهاية اللقاء اتفق المحافظ حمايل ووفد الدفاع المدني على عقد اجتماع قبل حلول شهر رمضان المبارك من اجل تشكيل اللجنة والبدء بعملها من جهة ورفع مطالب ونواقص الدفاع المدني للرئيس ورئيس الوزراء من اجل العمل على تقديم ما هو ممكن وفي اطار الامكانيات العامة حتى يستطيع الدفاع المدني الفلسطيني تقديم افضل الخدمات كما وعد برفع قضية التعامل من قبل الجهات الاسرائيلية الى الارتباط العسكري من اجل العمل على حلها.